التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:24 م , بتوقيت القاهرة

"دانة غاز" توقع اتفاقية مع "بي بي" لحفر أول بئر استكشافية

أعلنت شركة دانة غاز الإمارتية، اليوم الثلاثاء، أنها أتمت بشكل نهائي توقيع اتفاقية مع شركة "بي بي"، لحفر أول بئر استكشافية في القطاع رقم 3، ضمن منطقة امتياز حقل المطرية بدلتا النيل في مصر.


وأشار بيان للشركة نشر على موقع "سوق أبوظبي المالي" إلى أن هذا الحقل فازت دانة غاز و"بي بي" بحقوق التنقيب فيه خلال الجولة العالمية لمناقصات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في عام 2014.
وأوضح البيان أنه بموجب بنود الاتفاقية، ستتولى شركة "بي بي" بصفتها شريكا في حقوق التشغيل، تمويل كامل تكاليف حفر البئر، بما في ذلك تكاليف حصة دانة غاز البالغة 21%، على أن تتجاوز تلك التكاليف المرتبطة بحصة دانة غاز، 33 مليون دولار كحد أقصى، بموافقة الطرفين.


وأضاف البيان أن "بي بي" تمتلك خيار إعادة شراء الحقوق التشغيلية في مكامن الغاز العميقة في أجزاء من منطقة امتياز حقل غرب المنزلة التابعة لـ "دانة غاز"، وذلك بعد الحصول على موافقة الحكومة المصرية، علماً بأن دانة غاز ستحتفظ بكامل حقوق تشغيل منطقة الامتياز المذكورة وحقوق ملكية مكامن الغاز الضحلة الحالية والمستقبلية.
ولفت إلى أنه يحق لشركة "بي بي"، بعد موافقة الحكومة المصرية، إعادة شراء حصة من دانة غاز في أجزاء أخرى من منطقة امتياز غرب المنزلة ومنطقة امتياز حقل شمال الصالحية (القطاع رقم 1)، كشريك بنسبة 50% في كلتا الحالتين، في حال وافقت "بي بي" على تمويل كامل تكاليف حفر بئر استكشافية ثانية، بما في ذلك تمويل حصة دانة غاز البالغة 50%، على ألا تتجاوز تكاليف الحفر المرتبطة بحصة دانة غاز حاجز الـ 39 مليون دولار أيضاً بعد موافقة الطرفين.
وحسب البيان من المتوقع أن تبدأ عمليات حفر البئر الاستكشافية الأولى في منطقة امتياز حقل المطرية خلال النصف الأول من العام 2016، وستستغرق حوالي 8 أشهر تقريباً لإتمامها، وفي حال نجاح عمليات الاستكشاف، من المحتمل أن يدرس المشروع المشترك الخاص بمنطقة امتياز حقل المطرية إمكانية استخراج الغاز باستخدام المنشآت القريبة التابعة لدانة غاز.


ونقل البيان عن باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز قوله "نتعاون مع شركة "بي بي" في حفر مكامن الغاز العميقة التي تعود إلى عصر الأوليجوسين في منطقة دلتا النيل البرية، ولطالما أثبتت هذه المكامن جدواها التجارية والإمكانية العالية لاحتوائها على موارد طاقة ضخمة في منطقة الامتياز التابعة لنا، وتحديداً منطقة التنقيب "موشا " التي تستهدفها البئر الاستكشافية التي ستقوم "بي بي" بحفرها في منطقة امتياز حقل المطرية الذي نتقاسم حقوق تشغيله مع "دانة غاز".
وأضاف أنه في حال ثبوت الجدوى التجارية للبئر الاستكشافية، من شأن ذلك أن يرفع الطاقة الإنتاجية للشركة من عملياتها في مصر بشكل كبير، وسيفتح الباب أمام مزيد من الاكتشافات في مكامن الغاز التي تعود إلى عصر الأوليجوسين في منطقة دلتا النيل البرية، ما سيقود في نهاية المطاف إلى زيادة إنتاج الغاز من الحقول البرية في مصر.


وأعلنت شركة "دانة غاز"، في وقت سابق أن متوسط حجم الإنتاج من عملياتها في مصر، بلغ 37.700 برميل من النفط المكافئ يوميا، خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 39.100 برميل في الربع المقارن للعام 2014.
وتعد شركة دانة غاز، أول شركة قطاع خاص في المنطقة تعمل في مجال الغاز الطبيعي، وتمتلك أصولا، ومنشآت، وحقوقا تعاقدية في هذا القطاع، ويبلغ رأسمال "الشركة" حوالي 7 مليارات درهم، موزعة على 7 مليارات سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم الواحد.