التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:52 ص , بتوقيت القاهرة

"البترول" توقع اتفاقية مع "إيني" لتعديل أسعار الغاز

شهد وزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل، اليوم الإثنين، توقيع اتفاق بين شركة "إيني" الإيطالية والهيئة العامة للبترول، تمهيدًا لإنهاء إجراءات تعديل الاتفاقيات البترولية اللازمة لتفعيل برامج العمل، ويشمل ذلك تعديل سعر الغاز في بعض الاتفاقيات ومد العمل في بعضها.


ووقع الاتفاق الرئيس التنفيذي لهيئة البترول طارق الملا، ورئيس أنشطة البحث والاستكشاف لشركة إيني أنطونيو ?يلا.


 ويشمل الاتفاق تنفيذ أنشطة استكشافية وتنمويه بمناطق امتياز "بلاعيم" بسيناء و"أبوماضي" بدلتا النيل، و"أشرفي" بخليج السويس، وشمال بورسعيد بالبحر المتوسط و"بلطيم" بدلتا النيل البحرية.


وبموجب الاتفاق تقوم إيني وشركائها بضخ استثمارات بحوالي مليـاري دولار تشمل 1.5 مليار دولار في منطقة الامتياز بسيناء وأبو ماضي؛ لتنفيذ برنامج عمل يشمل الاستكشاف والتنمية والتشغيل على مدى 4 سنوات و360 مليون دولار استثمارات لأنشطة إضافية تشمل حفر 5 آبار تنمية جديدة في منطقة شمال بورسعيد، إضافة إلى 80 مليون دولار استثمارات في منطقة امتياز بلطيم لحفر بئر تنمية وإصلاح بئر آخر، بالإضافة إلى 40 مليون دولار استثمارات في منطقة امتياز أشرفي بخليج السويس.


وينص الاتفاق على تقديم منح توقيع غير مستردة تبلغ 10 ملايين دولار، بالإضافة إلى منح توقيع مستردة على 5 سنوات تبلغ حوالي 505 ملايين دولار، واتفق الطرفان على أن تستخدم المنح المستردة وغير المستردة في خفض مستحقات شركة "إيني" لدى هيئة البترول.