التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:08 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو|"عبد النور" عن منع استيراد الفوانيس: "مقتنع تماما"

قال وزير التجارة والصناعة، منير فخري عبد النور، اليوم الأحد، إن من حقه منع استيراد أي سلعة، ومنها على سبيل المثال فوانيس رمضان، بدون إعطاء أي مهلة، مشيراً إلى أن المهم لديه هو جدوى القرار لحماية الصناعة المحلية.


وأضاف عبد النور، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامج الحياة اليوم على شاشة الحياة، أن التدخل في حرية التجارة له أصول وقواعد، وعندما يتم منع استيراد سلعة معنية يكون بهدف حماية الصناعة المحلية.


وعن قراره بوقف استيراد فانوس رمضان من دولة الصين، قال عبد النور: "كنت مقتنعًا تماماً بجدوى القرار"، مضيفا أن اتفاقية "الجات" أكدت حماية الهوية الثقافية للشعوب وللدول، وبناءً عليه قمنا بمنع استيراد فوانيس رمضان من الصين.


وأوضح عبد النور أن قراره  به جزء من الحفاظ على تاريخنا وثقافتنا وهويتنا وبالتالي ليس من المعقول الاعتماد على دول أخرى لإنتاج ما هو ينتمي لتاريخنا، ومنع التعدي عليها.


وأشار عبد النور إلى أن مؤتمر التكتلات الاقتصادية المقبل في شرم الشيخ الهدف منه تنشيط التجارة الحرة بين الدول الأعضاء فيها، لافتاً إلى أن التكتلات الثلاثة قررت الاندماج لتشكيل منطقة تجارة حرة في إفريقيا وهو ما سيتم مناقشته في شرم الشيخ.


ونوه بأن منطقة التجارة الحرة للتكتلات الاقتصادية الثلاثة ستشمل 26 دولة إفريقية.