التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

خطة الصين لأمن الإنترنت تهدف لحماية أسرار الدولة

ذكرت صحيفة "تشاينا ديلي" الرسمية، اليوم الخميس، نقلا عن مسؤول كبير في وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إن الصين ستعد خطة خمسية لأمن الإنترنت، لحماية أسرار الدولة?? ??وبياناتها.


ويمكن أن تزيد مثل هذه الخطة من التحديات التي تواجهها شركات التكنولوجيا الأجنبية، التي تعمل في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لأنها قد تدفع الشركات والمؤسسات الصينية إلى اختيار برمجيات محلية الصنع.


ونقلت الصحيفة عن تشن وي، مدير مكتب البرمجيات في وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، أن الخطة ستركز على تحسين أمن البرمجيات التي تستخدمها الإدارات الحكومية والشركات المملوكة للدولة، والمؤسسات المالية.


وأوردت الصحيفة إن تشن لم يفصح عن تفاصيل الخطة. وفي الآونة الأخيرة، عززت الصين الحماية القانونية لتكنولوجيا المعلومات، بعد أن كشف المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، عن أن أجهزة المخابرات الأمريكية زرعت شفرات في صادرات التكنولوجيا الأمريكية، للتجسس على أهداف في الخارج.


ونشرت بكين مسودة قانون للأمن القومي على الإنترنت، مايو الحالي، يدعو لتحقيق السيادة في مجال الفضاء الإلكتروني، وتمت مراجعته ليشمل "القوى التي تتعامل بمعايير أخلاقية فاسدة".