التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:41 م , بتوقيت القاهرة

فضائح الفيفا تعصف ببورصة قطر

هبطت بورصة قطر، بشكل حاد اليوم الخميس، بفعل أنباء عن تحقيقات جنائية بحق مسؤولين في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إضافة إلى عمليات بيع لجني الأرباح بعد إدراج بعض الأسهم في، مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة .


تراجع مؤشر بورصة قطر 2.7% إلى 11902 نقطة مسجلا أكبر هبوط يومي له في خمسة أشهر وأدنى مستوياته في خمسة أسابيع، لتبلغ خسائره 4.1 % منذ الإعلان، الأربعاء، عن اعتقالات وتحقيقات متعلقة بالفساد بحق مسؤولين في الفيفا.


ولم يتضح بعد ما إذا كانت قطر، ستفقد حقها في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 في نهاية المطاف أم لا، بسبب التحقيقات حيث تنفي الدوحة أي ممارسات خاطئة فيما يتعلق بفوزها بتلك الاستضافة، وحتى إذا فقدت قطر هذا الحق فإن ذلك لن يؤثر بشكل كبير على اقتصادها الغني.


وأصابت موجة البيع في السوق قطاعات عديدة من بينها العقارات والاتصالات والبنوك والصناعة الثقيلة.


وهوى سهم ازدان العقارية بالحد الأقصى اليومي 10%  وشكل 43 % من قيم التداول في السوق، وصعد السهم في وقت سابق بفعل قرار إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق بإدراجه في مؤشرها للأسواق الناشئة في نهاية الشهر. لكن سهم قطر للتأمين صعد 5.3 % وكان أحد الرابحين القلائل في السوق وسيدرج هو أيضا في المؤشر وهو ما يشير إلى أن المستثمرين المحليين لم يشتروا السهم بكثافة مثلما فعلوا مع ازدان.


يذكر أن زلزال احتجاز 6 من مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مطلوبين من القضاء الأمريكي بتهم الفساد المتنوع. واتخذ مكتب المدعي العام السويسري، بفتح قضية جنائية بشأن ملفي استضافة مونديال 2018 في روسيا وآخر في 2022 بقطر، للشك بما سماه "غسل أموال وخيانة عامة" سيتم التحقيق في ملابساتها "مع 10 أشخاص شاركوا بالتصويت على استضافة المونديالين، وهم أعضاء باللجنة التنفيذية للاتحاد.