التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:58 م , بتوقيت القاهرة

"إيرباص" تستهدف خطوط الطيران "الصغيرة" في الشرق الأوسط

قال رئيس شركة "إيرباص" لمنطقة الشرق الأوسط، حبيب فقيه،  إن الشركة الفرنسية المصنعة للطائرات تسعى لزيادة مبيعاتها لدى الخطوط الجوية الصغيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في الوقت الذي لا تتوقع فيه أن تسيطر شركات الطيران الثلاث الكبرى على مبيعاتها في العقد المقبل.


وأوضح فقيه في تصريحات لموقع "بلومبرج" الإخباري الأمريكي، أن شركات "طيران الإمارات" و"الاتحاد" و"الخطوط الجوية القطرية" كانت الشركات الثلاثة الأكثر تعاملا مع "إيرباص" في الأعوام الماضية، ولكن حجوزاتهم الضخمة تعني أنهم سيستحوذون على ثلث المبيعات في الإقليم بحلول عام 2032، ولذلك فالشركة تستهدف الشركات المصرية والسعودية والجزائرية والتونسية والمغربية.


وتابع فقيه قائلا "الثلاث شركات الكبيرة قد تأخذ ما بين 30% إلى 35% من الطلبات، ولكن يجب إيجاد مكان للبقية، فأنا لا أرى شركة طيران تطلب مئات الطائرات كل عام، ما يجعل الشركة تستهدف بيع 2000 طائرة في منطقة الشرق الأوسط بين عامي 2013 و 2032".


وأضاف أن هناك اتجاه لبيع طائرات لليمن والعراق عندما تقل حدة الأزمات هناك، وأيضا لإيران في حال رفع لعقوبات المفروضة عليها، واستطرد قائلا "لقد قضيت أكثر من 20 عاما في هذه المنطقة، ومررنا بحروب كثيرة وأزمات، وبالرغم من ذلك فإن حركة الطائرات تزيد عن متوسط المعدل في باقي العالم".


ومن ناحية أخرى، قالت الخطوط الجوية العربية السعودية إنها قد تضاعف عدد أسطولها ليصبح 200 بحلول عام 2020، في الوقت الذي يُنتظر فيه د خول شركتي طيران لسوق الطيران الداخلي.


كما طلبت الخطوط الجوية الكويتية‎ بالفعل عشرات الطائرات التي ستتسلمها على مراحل حتى عام 2020.


وعانت شركات الطيران في شمال إفريقيا اقتصاديا في الأعوام الأخيرة وأصبحت ضعيفة الأداء، ولكن "إيرباص" تأمل في أن تتحسن في ظل نمو اقتصادي وتطلب طائرات جديدة.