التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:49 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: تحديد أعداد المتظاهرين بالهواتف الذكية

أفادت دراسة حديثة، نشرها موقع BBC الإخباري، بأنه يمكن تقدير أعداد المشاركين في الحشود والتجمعات الكبيرة، اعتمادا على البيانات الجغرافية المسجلة على الهواتف الذكية، وموقع التواصل الاجتماعي تويتر.


ودرس باحثون من جامعة يورك البريطانية، تغريدات موسومة بمواقع جغرافية، واستخدموا الهواتف الذكية على مدار شهرين في مدينة ميلانو الإيطالية، ما مكنهم من تقدير عدد الأشخاص الموجودين في إستاد لكرة قدم وأحد المطارات.


ويقول فريق البحث إن ذلك قد يكون أداة قياس فعالة، لإحصاء أعداد المشاركين في التجمعات الحاشدة، مثل المظاهرات.


فيما أكد باحثون آخرون أن هذه الأداة ستكون غير صادقة ومنحازة، فعلى سبيل المثال ستقتصر على إحصاء الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية وموقع تويتر، رغم أن تغطية شبكات الهواتف لا تشمل كل المناطق بطريقة جيدة.


لكن الباحثين المشاركين في الدراسة يقولون إن هذه النتائج "نقطة انطلاق جيدة"، لجعل هذه التقديرات أكثر دقة مستقبلا.


ويقول الدكتور توبياس بريس، المشارك في الدراسة: "هذه هي الأرقام التي يمكننا الاعتماد عليها، ومن الواضح أن الأمر سيكون أفضل إذا جربنا أمثلة أخرى في دول أخرى من العالم، وبيئات أخرى وفترات زمنية أخرى. السلوك البشري ليس ثابتا في أرجاء المعمورة".


وأضاف: "لكن هذا أساس جيد للغاية، يمكننا البناء عليه للحصول على تقديرات أولية".


وتعد هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها في دورية الجمعية الملكية البريطانية المفتوحة للعلوم، جزءا من مجال بحث أكبر، يحاول استكشاف مدى إمكانية استخدام الأنشطة التي يقوم بها الأشخاص عبر الإنترنت، للكشف عن السلوك والظواهر البشرية الحقيقية الأخرى حول العالم.