التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:26 ص , بتوقيت القاهرة

سالمان: طرح 3 شركات بترول بالبورصة عقب رمضان

قال وزير الاستثمار، أشرف سالمان، إن الحكومة تستهدف البدء في إجراءات طرح 3 شركات حكومية بقطاع البترول في البورصة المصرية عقب شهر رمضان برؤوس أموال تزيد عن 8.5 مليار جنيه. 


وأضاف سالمان، في تصريح لـ"دوت مصر" الخميس، أن ذلك التوجه يأتي ضمن استراتيجية الحكومة الخاصة بإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، وتنمية حجم أعمالها خلال المرحلة المقبلة لتدعيم قدرتها على التحول نحو الربحية.


وأشار إلى أن تلك الشركات تتمثل في شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور"، البالغ رأسمالها 1.1 مليار دولار، وشركة جاز كول برأس مال 125.5 مليون جنيه، إضافة إلى شركة النيل لتسويق البترول برأس مال 50 مليون جنيه.


 ولفت إلى أهمية دور البورصة في تحقيق تلك الاستراتيجية عبر توفيرها التمويل اللازم لمشروعات تلك الشريحة من الشركات، مضيفًا أن المرحلة المقبلة ستشهد إلقاء مزيد من الضوء على شركات أخرى بقطاعات مختلفة للبدء في إجراءات طرحها بالسوق.


وأوضح سالمان أن وزارة الاستثمار قامت خلال الفترة الماضية بتقييم شامل لشركات قطاع الأعمال العام وإلزامهم بتقديم تقارير دورية عن سير حجم أعمال الشركات ومتابعتها بصورة دورية لوضع الخيار الأمثل لكل شريحة من الشركات وتدعيم حجم أعمالها.