التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:59 ص , بتوقيت القاهرة

"النقد الدولي": أوروبا قادرة على التكيف بدون اليونان

نقلت صحيفة ألمانية عن كبير الخبراء الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، قوله إن البنك المركزي الأوروبي، يملك الوسائل التي تمكنه من احتواء أزمة ديون اليونان، وإن منطقة اليورو قادرة على التكيف مع خروج اليونان منها.


وقال أوليفر بلانكارد لصحيفة هاندلسبلات الاقتصادية اليومية، بحسب رويترز، وفقا لمقتطفات من مقابلة تنشرها الخميس: "أجرينا تحليلا لما قد يحدث إذا امتدت الأزمة إلى بلدان أخرى"، مضيفًا: "يملك البنك المركزي الأوروبي الوسائل اللازمة للسيطرة على ذلك".


وردا على سؤال عما إذا كان هناك احتمال لخروج اليونان من منطقة اليورو، قال بلانكارد: "دعونا نأمل ألا يحدث هذا. لكن إذا حدث.. فأنا مقتنع أن منطقة اليورو ستنجو من هذا". وقال كبير خبراء صندوق النقد إن من الممكن التوصل إلى حل بشأن اليونان، لكنه أشار إلى أن الحيلولة دون إفلاس أثينا قد تتطلب مزيدا من المساعدات الأجنبية.


وكانت أمريكا قد حثت عبر وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو، الأربعاء، الدائنين الدوليين على إبداء مزيد من المرونة في المفاوضات مع حكومة اليونان التي تواجه شحا في السيولة من أجل تفادي عجزها المحتمل عن سداد التزاماتها وخروجها من منطقة اليورو بما يصاحبه من عواقب لا يمكن التنبؤ بها.


كما ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، من أدنى مستوى لها في أسبوع، الذي سجلته في الجلسة السابقة، وحصلت على دعم من احتمال التوصل إلى اتفاق بين اليونان ودائنيها.