التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:42 ص , بتوقيت القاهرة

مليارا دولار رأس مال متوقع لصندوق الاستثمار "الدولي"

أعلن وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبد النور، اليوم الثلاثاء، بدء مشاورات إنشاء صندوق استثماري مشترك، يضم العديد من المؤسسات وصناديق التمويل والبنوك العربية والدولية برأسمال متوقع ملياري دولار.


وأشار الوزير إلى أن الصندوق سيكون أحد الأدوات والآليات التمويلية، لتنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين، ولضمان سرعة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.


وأكد خلال فاعليات منتدى الأعمال المصري الروسي، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تنمية التجارة البينية والتبادل التجاري وزيادة الصادرات بشكل متوازي بين مصر وروسيا، وخلق المناخ الاستثماري والتجاري المناسب، وإزالة كافة العقبات التي تعيق انسياب حركة التجارة، والعمل على سرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالتفاوض لاتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأورو آسيوي.


وأضاف عبد النور أن هناك إرادة سياسية قوية لزيادة وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وروسيا خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى وجود فرص استثمارية عديدة تتمتع بها مصر في مختلف القطاعات والعديد من المشروعات التي تطرحها الحكومة حاليا، والتي يجب العمل على استغلالها والبناء عليها وتنفيذ العديد من المشروعات المشتركة لتحقيق التكامل بين البلدين.


ومن جانبه، أكد وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، أن الشركات الروسية عازمة على دعم الاقتصاد المصري من خلال ضخ استثمارات جديدة في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، مطالبا الحكومة المصرية بضرورة تقديم الدعم والمساندة اللازمة لاستقبال هذه الاستثمارات.


وأشار إلى أن المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة قناة السويس سيكون لها دور كبير في جذب العديد من الاستثمارات الروسية، ولكن شريطة أن يتم ترفيقها لضمان بدء هذه المشروعات في أقرب وقت ممكن، لافتا إلى أن شركة "أفتافاز" الروسية ستقوم بتجميع سياراتها بمصر بالشراكة مع إحدى الشركات المصرية لإنتاج السيارات وعربات النقل.


ودعا الوزير الروسي رجال الأعمال المصريين للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الروسي والمعرض المصاحب له بمدينة بطرسبرج الروسية والذي سيقام خلال الفترة من 7 إلى 17 يوليو المقبل، إذ يمثل فرصة كبيرة لتعرف الشركات المصرية على طبيعة السوق الروسي.