التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:27 ص , بتوقيت القاهرة

ارتفاع احتياطي الذهب بالبنك المركزي الروسي

قال النائب الأول لمحافظ البنك المركزي الروسي، دميتري تولين، اليوم الثلاثاء، إن البنك يزيد احتياطياته من الذهب، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.


وتظهر بيانات البنك المركزي أن احتياطيات روسيا من الذهب زادت إلى 40.1 مليون أوقية (آونصة) حتى الأول من مايو من 39.8 مليون أوقية قبل ذلك بشهر.


من جانب آخر، فقد أظهرت بيانات من صندوق النقد الدولى، السبت الماضي، أن روسيا زادت احتياطياتها من الذهب بمقدار 8.3 طن لتصل إلى حوالي 1246.63 طن في أبريل، مشيرة إلى أن حيازات كازاخستان من المعدن النفيس زادت 2.44 طن الشهر الماضي إلى 200.85 طن.


وبحسب موقع "روسيا اليوم"، نشرت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" مقالا تحت عنوان "روسيا تشتري ثلث الذهب العالمي"، وجاء في المقال أن البنك المركزي الروسي حطم العام الماضي رقما قياسيا في شراء الذهب، حيث اقتنى 171 طنا، ما يشكل ثلث الذهب الذي اشترته المصارف المركزية لدول أخرى.


وذكر المقال أن هذا الأمر يفسر بالدرجة الأولى بزيادة حجم استخراج الذهب في روسيا التي شغلت العام الماضي المرتبة الثانية في العالم في هذا المجال، واستخرجت 272 طنا من الذهب، ما يزيد بنسبة 9% عما هو عليه عام 2013، علما بأن المرتبة الأولى في هذا المجال تشغلها الصين. أما استراليا فتشغل المرتبة الثالثة من حيث استخراج الذهب في العالم.