التوقيت الخميس، 14 نوفمبر 2019
التوقيت 10:55 م , بتوقيت القاهرة

وزير المالية في جولة دولية لترويج السندات الدولارية

يبدأ وزير المالية هاني قدري غدا الأربعاء، جولة عالمية تستغرق 8 أيام للترويج للسندات الدولية التي سيجري طرحها في بورصة لوكسمبورج بنحو 1.5 مليار دولار.


ومن المقرر أن يشارك في الجولة مسئولون بوزارة البنك المركزي ووزارة الاستثمار بجانب وفد من المالية وتشمل الدول التي سيتم الترويج للسندات الدولية الدولاية بها كلا من الإمارات العربية المتحدة ولندن وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.


وأوضح مسئول بالوزارة أن السندات الجديدة ستطرح بداية يونيو بأجل 10 سنوات في ظل الحاجة لإعادة هيكلة الديون وتوفير تمويلات طويلة الأجل، منوها إلى أن مصر تتطلع لإصدار مزيد من السندات الدولية خلال السنوات المقبلة، كما تعتزم إصدار صكوك إسلامية مطلع العام المالي المقبل.


واعتمدت مصر في الغالب على سوق النقد القصير الأجل المحلية لتمويل العجز في الموازنة منذ توقفت عن دخول الأسواق الدولية بعد أحداث 2011.


جدير بالذكر أن 5 بنوك تضم "جي بي مورجان" الأمريكي، و"بي إن بي باريبا" الفرنسي، و"سيتي بنك" و"مورجان ستانلي" وبنك "ناتيكسيس" الفرنسي، فازت بإدارة الإصدار.


واختارت الحكومة مكتب حلمي وحمزة وشركاه للمحاماة، للقيام بدور المستشار القانوني لعملية الطرح، فيما اختارت البنك الأهلي المصري وبنك أبوظبي الوطني كمروجين محليين.


ولدى مصر سندات عالمية بقيمة 3.750 مليار دولار، طرحت في سنوات سابقة ببورصة لوكسمبورج، منها سند يستحق في سبتمبر المقبل، بقيمة 1.250 مليار دولار والثاني بقيمة مليار دولار يستحق في يوليو 2016، والثالث بقيمة مليار دولار، يستحق في أبريل 2020، والأخير بقيمة 500 مليون دولار يستحق في أبريل 2040.