التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:31 م , بتوقيت القاهرة

مرسى مطروح تستلهم "دبي" كنموذج لها في التنمية الشاملة

دعا محافظ مرسى مطروح، اللواء علاء أبوزيد، الشركات الإماراتية للاستثمار في المحافظة الساحلية المصرية التي تذخر بإمكانات اقتصادية عديدة.


وبحسب ما ذكر بموقع وكالة أنباء "الإمارات"، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده في دبي بمناسبة زيارته لدولة الإمارات، التي بدأها أمس الأول السبت، للترويج للمؤتمر الاقتصادي الذي تستضيفه محافظة مرسى مطروح خلال الأشهر المقبلة.


وأكد اللواء أبوزيد، أن المحافظة تستلهم "دبي"، كنموذج لها في التنمية الشاملة اعتمادا على مبدأ اللامركزية في الإدارة، مشيرا إلى أن المحافظة تمتلك الصلاحيات كافة، في التعامل مع المستثمرين عبر تقديم التسهيلات الخاصة بهم.


وأشاد محافظ مرسى مطروح، بالدعم الإماراتي لمصر، والذي يتجلى عبر المشروعات التي تقدم حلولا واقعية للمشكلات الاقتصادية المصرية، إذ تبني الإمارات أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في منطقة شمال إفريقيا في واحة "سيوة" بالمحافظة، وتقدر طاقتها الإجمالية بـ10 ميجاوات سيتم استغلال 5.5 ميجاواط منها للأغراض الاستهلاكية والـ4.5 ميجاوات، الباقية للاغراض الاستثمارية في الواحة، مشيرا إلى أن ثلاث دول هي "روسيا والصين وكوريا" تقوم بالمشاركة في إنشاء محطة "الضبعة" لتوليد الطاقة النووية.


وجهة استثمارية


من جانبهم قال مستثمرون، مشاركون في المؤتمر وعلى رأسهم الشيخ عبدالله الشرقي، إن محافظة مرسى مطروح، تعتبر منطقة "بكر" للاستثمار، إذ يوجد الكثير من الفرص الاستثمارية في المحافظة.


وذكر رئيس مجموعة علي بن حيدر، علي بن حيدر، أن القوانين الاستثمارية في مصر تغيرت بشكل كبير في ظل الحكومة الحالية، إذ يوجد الكثير من التسهيلات التي أصبح معها الاستثمار في مصر أسهل من ذي قبل.


وأضاف أن، لدى الشركة مشروعات زراعية واستثمارية في مصر، إذ يوجد لدى الشركة الكثير من الاستثمارات الكبيرة والتي تتطلب تحالفات كبيرة، إذ تعتبر مجموعة "بن حيدر"، منفذ للتعريف بالاستثمارات في مطروح فهي تقدم هذه كخدمة منها للدخول إلى السوق المصرية.


وأضاف من جانيه رئيس المجموعة العربية للاستثمار، منصور العثيمين، أن مصر ستظل قلب الأمة العربية وهي أعطت الكثير لأخوانها العرب وحان وقت رد الجميل، ومحافظة مطروح تمد يدها حيث العائد الجيد على الاستثمار في كثير من المشروعات ومن خلال جولة اللواء علاء أبوزيد تعرف على الخبرات الموجودة والفرص الاستثمارية الجيدة.


فيما استهل اللواء علاء أبوزيد، حواراته مع المستثمرين بعرض مجموعة من المشروعات الاستثمارية، والتي سيتم تدشينها من خلال عدد من الشركات الإماراتية والسعودية، ويأتي على رأسها تدشين ميناء بقيمة ملياري دولار، عبر تحالف تقوده إحدى الشركات الإماراتية العاملة في جمهورية مصر العربية.