التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 10:48 م , بتوقيت القاهرة

أمريكي يسرق صور مستخدمي "إنستجرام" ويبيعها في معارض

ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية، أن فنانا أمريكيا يبيع صورا لمستخدمين على موقع "إنستجرام"، كأعمال فنية مقابل أكثر من 60 ألف جنيه إسترليني للوحة، دون الحصول على إذن من أصحاب الصور.


وقالت الصحيفة إن الفنان ريتشارد برنس، يبحث عن الصور اللافتة للنظر على تطبيق تبادل الصور، ثم يطبعها على لوحات عملاقة، وعرض في معرضه الأخير 37 لوحة لصور مأخوذة من حسابات لأشخاص آخرين على "إنستجرام"، دون الحصول على إذن منهم، وحقق مبيعات بلغت أكثر من 90 ألف جنيه إسترليني.



وتظهر إحدى لوحات المعرض سيدة تدعى "دو ديري"، اكتشفت ذلك بعدما أخبرها أصدقاؤها الذين شاهدوا المعرض، وكتبت على حسابها على "إنستجرام" أن برنس، 65 عاما، لم يحصل على إذن منها لاستخدام الصورة.


وردت: "نعم، صورتي معروضة الآن في معرض فريز بمدينة نيويورك، وهي صورة ملتقطة من حسابي الخاص وليست لوحة، وأنا لم أعطه إذنا باستخدامها"، مشيرة إلى أن الصورة بيعت بالفعل مقابل 90 ألف جنيه إسترليني، وأنها لن تسعى لمقاضات برنس، أو تقاسم ثمن اللوحة معه.


وأوردت الصحيفة أن برنس مشهور باستخدام صور الآخرين في أعماله، ومثل أمام محكمة من قبل في قضية تعد على حقوق ملكية، لمصور يدعى باتريك كاريو.