التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:36 ص , بتوقيت القاهرة

رفع حد تمويل المشروعات الإيطالية في مصر إلى 10 مليارات يورو

أعلن وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبد النور، أن جهات التمويل الإيطالية والتي تشمل البنوك وصندوق ضمان القروض الإيطالية قررت رفع الحد الائتمانى لتمويل المشروعات الاستثمارية الإيطالية التى سيتم إقامتها فى مصر خلال المرحلة المقبلة إلى 10 مليار يورو .


وقال عبدالنور خلال لقائه، اليوم الإثنين، مع نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي كارلو كاليندا، إن هذه المشروعات تأتي ضمن المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ مارس الماضي، حيث تشمل قطاعات الصناعات الكيماوية والهندسية والبترول والنقل والطاقة والبنية التحتية.


وأضاف الوزير أن هذه الزيارة تأتي تأكيدا على عمق وتميز العلاقات المصرية الإيطالية، والتي شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، والتي تبلورت بصورة كبيرة فى الزيارات المتبادلة بين الزعماء ومسئولي البلدين خلال الأشهر القليلة الماضية.


وكشف عبدالنور إلى أن الزيارة أثمرت عن توقيع عدد كبير من الشراكات التجارية والاستثمارية، ومذكرات التعاون المشتركة في عدد من المجالات على رأسها السكك الحديدية، والبترول، والنقل والتي يجرى متابعتها حاليا، لافتا فى هذا الصدد إلى أن شركة "دانيللي" الإيطالية قد أبدت رغبتها في إنشاء مصنع جديد للمعدات الثقيلة في مصر لخدمة مصانع الحديد والصلب في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يجرى حاليا تخصيص الأرض اللازمة لإنشاء هذا المشروع في القريب العاجل.


وأضاف عبد النور أن زيارة نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي لمصر تعد هى الثالثة خلال هذا العام، ما يؤكد على جدية الجانب الإيطالي فى تعزيز علاقاته الاقتصادية مع مصر والانتقال بها لآفاق أرحب وذلك من خلال بحث فرص الاستثمار الجديدة خلال المرحلة المقبلة.


ولفت الوزير إلى أن إيطاليا تعد الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، كما إنها تمثل البوابة الرئيسية لنفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الأوروبية.


ولفت إلى أن اللقاء  تناول أيضا الإعداد والترتيب لزيارة رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، لميلانو خلال شهر يوليو المقبل للمشاركة في الاحتفال باليوم الوطني لمصر في 23 يوليو المقبل، وذلك ضمن فاعليات معرض "إكسبو ميلانو" والذى تشارك فيه مصر بجناح متميز.


ودعا الوزير الشركات الإيطالية للاستثمار في قطاع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها والذى يعد من أكثر القطاعات الحيوية وعلى رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة المقبلة، نظرا لوجود عدد من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بأداء هذا القطاع.


ومن جانبه أوضح نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي كارلو كاليندا، أن الوفد الذى يرأسه ويقوم بزيارة مصر حاليا يتكون من 24 شركة في مجالات الصناعة والطاقة والبترول والخدمات المالية، وذلك للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في مصر.