التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:23 م , بتوقيت القاهرة

حوار| خالد سعد: السيارات الصيني ستتفوق على الأوروبية خلال 4 سنوات

تصوير: محمد خيري 

"صنع في الصين".. عبارة لا نكاد أن نمر بأي منتج في حياتنا اليومية إلا ونجدها مطبوعة عليه، وربما نجدها تنتشر بقوة على السيارات في السنوات القادمة، خاصة في ظل استهداف شركات السيارات الصينية الاستحواذ على الجزء الأكبر من السوق المصري قبل حلول عام 2020.


"دوت مصر" التقي مدير عام شركة بريليانس مصر، خالد سعد ، للتعرف منه على خطط  أكبر شركة للسيارات الصينية في مصر خلال السنوات المقبلة.


كيف تقيم سوق السيارات المصري؟


علي الرغم من أن سوق السيارات المصري حقق أرقاما جيدة في عام 2014 قاربت الـ300 ألف سيارة، إلا أن السيارات المستوردة كبريليانس تواجه أزمات في السوق منذ بداية العام، بسبب قيود البنك المركزي على تحويل الدولار إلى الخارج، ما جعل السوق مقيدا إلى حد كبير وتحول إلى "سوء بدلا من سوق".


كيف تعاملت شركة بريليانس مع قيود الدولار؟


الوضع مختلف بالنسبة لشركة بريليانس البافرية، حيث أنها شراكة بين شركة البافرية في مصر وبرليانس العالمية، وبناء على هذه الشراكة تقوم شركة برليانس العالمية بتحويل السيارات التي تحتاجها الشركة البافرية في مصر، لحين حل مشاكل العملة.



ما الجديد الذي ستقدمه برليانس للسوق المصري؟


ستطرح بريليانس خلال النصف الثاني من عام 2016، 3 موديلات جديدة لسيارات 2016، من فئات الـ"SUV" والهاتشباك والسيدان، وستكون بأسعار وإمكانيات أفضل من السيارات الموجودة حاليا، وتتعامل شركة بريليانس ايجيبت حاليا في ثلاث موديلات من السيارات، وهي الـ"FRV cross" و"v5" و"fsv".


ماذا عن توسعات بريليانس في السوق المصري؟


قريبا ستدخل بريليانس في مجال تصنيع السيارات في مصر، وسيتم طرح الفكرة ومناقشتها بالتعاون مع الجهات المختصة قريبا، وخاصة أن هذه الفكرة لدى الشركة منذ عام 2011، وتوقف تنفيذها بسبب أحداث الثورة وتأثيرها على الاقتصاد المصري.


كيف تري تأثير تخفيض الجمارك على السيارات الأوروبية؟


لم يأت تخفيض الجمارك كما كان يتوقعه المستهلك المصري، حيث تزامن تخفيض الجمارك بنسبة 10% على السيارات الأوروبية مع ارتفاع أسعار العملة، ما تسبب في ارتفاع الأسعار وعدم وجود أي تأثيرات إيجابية لتخفيض الجمارك.



كيف تري منافسة السيارات الصيني في السوق المصري؟


أصبح المنتج الصيني حاليا يتفوق على نفسه بالإمكانيات المتعددة التي يطرحها في السوق، ومن المتوقع بحلول عام 2020 أن تتفوق السيارات الصيني علي الأوروبي من حيث السعر والكفاءة والإمكانيات.


ماذا عن حجم مبيعات بريليانس في مصر؟


وصلت مبيعات الشركة في الربع الأول من عام 2015 لحوالي 1500 سيارة، بزيادة تقدر بـ10% عن نفس المدة من العام الماضي، وتستهدف الشركة زيادة في المبيعات تقدر بـ30% لتصل حجم مبيعاتها من السيارات نحو 6 آلاف سيارة.


وحازت السيارة برليانس "FRV CROSS" على أعلى المبيعات للشركة خلال الفترة الماضية، باعتبارها ضمن أكثر السيارات اقبالا من فئة الشباب في مصر.


اقرأ أيضا: