التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:25 ص , بتوقيت القاهرة

روسيا تهدد "جوجل" و"تويتر" و"فيس بوك": الالتزام أو الحجب

وجهت هيئة الرقابة على الإعلام في روسيا تحذيرا لشركات "جوجل" و"تويتر" و"فيس بوك"، بسبب انتهاك قوانين الإنترنت الروسية. وقال متحدث رسمي بالهيئة إن هذه المواقع تعرض نفسها للحجب إذا لم تمتثل للقواعد، بحسب ما جاء بوكالة "رويترز".


وقالت الهيئة إنها أرسلت خطابات هذا الأسبوع إلى شركات الإنترنت الثلاثة، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، تطالبها بالالتزام بقوانين الإنترنت التي وصفها منتقدون للرئيس فلاديمير بوتين، بأنها "رقابة مسبقة".


وقال فاديم إمبيلونسكي، المتحدث باسم "روسكومنادزور": "نعمل في خطاباتنا دائما على تذكير الشركات بعواقب انتهاك التشريعات".


وأضاف أنه بسبب شفرة التكنولوجيا، التي تستخدمها الشركات الثلاث فإن روسيا لا تستطيع حجب مواقع بعينها، لكنها يمكن أن تمنع محتوى محددا تراه يمثل انتهاكا للقانون، من خلال حجب استخدام خدمات هذه الشركات بشكل عام.


وقال إمبيلونسكي إنه يتعين على الشركات الثلاث حتى تلتزم بالقانون، أن تسلم بيانات بشأن المدونين الروس، الذين يزور صفحاتهم أكثر من 3000 شخص يوميا، وإيقاف المواقع التي تراها "روسكومنادزور" تحتوي على دعوات تحرض على "الاحتجاجات غير المرخصة والاضطراب".


ووصف بوتين، الإنترنت ذات مرة بأنه مشروع للمخابرات المركزية الأمريكية "سي. آي. إيه"، ما سلط الضوء على مدى عمق الخلاف بين موسكو وواشنطن، بعد أن أصبحت العلاقات بينهما حاليا متوترة بشكل كبير.


ويجيز قانون أقر العام الماضي للادعاء الروسي حجب مواقع على الإنترنت، دون قرار من المحكمة، إذا وردت إليه معلومات بشأن إعدادها لاحتجاجات غير مرخصة. ووفق تشريع آخر يتعين على المدونين الذين لهم عدد كبير من المتابعين، إجراء تسجيل رسمي وإثبات هوياتهم لدى وكالة حكومية.