التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 07:07 م , بتوقيت القاهرة

ما لا تعرفه عن بيزنس "الفرنشايز"

أثار افتتاح وزراء الصناعة والتموين والتضامن الاجتماعي، أمس الأربعاء، المعرض الثالث عشر للفرنشايز، تساؤلات عديدة حول طبيعة هذا النوع من البيزنس، الذي يجهله الكثير، على الرغم من انتشاره في مصر بصورة كبيرة.


يقدم "دوت مصر" بعض المعلومات عن هذا النوع من البيزنس.


و تعني الفرنشايز باللغة العربية، الامتياز التجاري، وهي كلمة فرنسية الأصل، وتم استخدام هذا المصطلح قديما لوصف الحقوق والامتيازات الممنوحة التي يمنحها الملك من أجل إقامة الأسواق.


و بدأ ظهور مفهوم فرنشايز تجاريا بعد الحرب الاستقلال في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1871، وخاصة في تسويق ماكينات الخياطة "سنجر"، حيث وجد صانعو و موزعو تلك الماكينات الصعوبة في توزيع آلات الخياطة، بسبب اتساع السوق الأمريكي و عدم وجود وسائل الاتصال.


فابتدع منتجو آلات الخياطة هذا المفهوم من أجل تعيين أشخاص وإعطائهم رخصة يقوموا بتصنيع الماكينات وعمل صيانة لها وبيعها تحت نفس العلامة التجارية، وساعد هذا النظام على الوصول للسوق الأمريكي.


وأعقب ذلك قيام شركات المشروبات إعطاء  شركات أخري تراخيص تجارية من أجل تصنيع و بيع منتجاتها تحت نفس العلامة التجارية، ويغزو  نظام الفرنشايز أكثر من 75 صناعة حول العالم، وخاصة شركات التجميل و مطاعم الأكلات السريعة.


و يمثل النظام وسيلة ناجحة وسهلة تساعد الشركات المانحة على الانتشار السريع بأقل تكلفة.


ومن الشركات الرائدة في استخدام هذا النظام للتوسع، ماكدونلذ و بيتزا هات ومجموعة فنادق هيلتون وشركة المشروبات الغازية كوكا كولا ومطاعم ساب واي Subway.