التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:06 ص , بتوقيت القاهرة

استطلاع: 31% من مختصى الـIT لا يعرفون أمن البيئات الافتراضية

توصل استطلاع عالمي، أجرته شركة كاسبرسكي لاب، تحت عنوان "2014 IT Security Risks for Virtualization"، إلى أن مختصي تكنولوجيا المعلومات الذين يزعمون امتلاكهم معرفة عميقة في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات، لديهم فجوة معرفية بشأن أمن البيئات الافتراضية.


وأظهر ثلث المستطلعين فهما واضحا لما يعرف بمفهوم وكيل أمن البيئات الافتراضية، أو نماذج أمن البيئات الافتراضية القائمة وشبه القائمة على الوكيل، بنسب 34% و 30% على التوالي.


وبحسب بيان صادر عن شركة كاسبرسكي، فإن ربع هؤلاء المستطلعين (27%) أعربوا عن فهمهم الواضح لنماذج أمن البيئات الافتراضية غير القائمة على الوكيل.


ومع توافر هذا القدر الضئيل نسبيا من الخبراء الأمنيين الذين يشعرون بأنهم واثقون من فهمهم لإستراتيجيات البيئات الافتراضية الثلاثة الرئيسية، لا يزال هناك الكثير من الجهد الذي يتعين على قطاع الأمن أن يبذله، بشأن التوعية والتثقيف بهذا الشأن.


وقالت الدراسة: "ما يتراوح بين 40% و50% من المستطلعين أظهروا "فهما معقولا" لنماذج أمن البيئات الافتراضية غير القائمة على الوكيل والقائمة على الوكيل وشبه القائمة على الوكيل، وهذا مؤشر على أن هناك حدا أدنى من  الوعي الأساسي بهذه التقنيات، ولكن المؤسف والذي ينذر بالخطر أن 25% إلى 31% من خبراء أمن تكنولوجيا المعلومات أفادوا بأنهم لا يفهمون، أو يفهمون قليلاً عن منصات البيئات الافتراضية هذه".


وعندما سئل مختصو تكنولوجيا المعلومات عن سبب عزوفهم عن تطبيق حل أمني مصمم خصيصا لبيئتهم الافتراضية، كانت الإجابتان الأكثر شيوعا تدوران في فلك الاستنتاج ذاته "نظام مكافحة البرمجيات الخبيثة لدينا لا يتسبب لنا بأي مشاكل، ويوفر لنا الحماية على نحو فعال أكثر من الحلول المتخصصة"، وأجاب 24% من المستطلعين: "حل مكافحة البرمجيات الخبيثة المتوافر لديّ يقدم لي حماية وأداء أفضل من الحلول المتخصصة"، أما 20% من المستطلعين فأجابوا: "ليس لدينا مشاكل مع أداء حلول الأمن التقليدية القائمة في بيئاتنا الافتراضية".