التوقيت الثلاثاء، 28 يونيو 2022
التوقيت 12:03 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 3 وزراء في افتتاح معرض الـ"فرنشايز"

افتتح وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور، يرافقه وزير التموين والتجارة خالد حنفي، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، المعرض الدولي الثالث عشر للفرنشايز والذي تنظمه الجمعية المصرية للفرنشايز كأكبر معرض بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.



ويشارك بالمعرض نحو 55 عارضا من مصر، و10 دول أجنبية هي أمريكا، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، وإيطاليا، وألمانيا، واليونان، وفرنسا، وانجلترا، وسوريا، ولبنان، ويمتد في الفترة من 20 -23 مايو الجاري.


شارك في الافتتاح الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية سها سليمان، ورئيس الجمعية المصرية للفرنشايز المهندس طارق توفيق.



وقال عبد النور: إن مشروعات الفرنشايز تعد من المشروعات الجيدة، ومضمونة النجاح لكثير من الشباب الراغبين في دخول سوق العمل، وإنشاء مشروعات صغيرة، إذ تعتمد على نجاح وخبرة تلك المشاريع عالميا.



وأوضح عبدالنور، أن هذه المشروعات، خاصة التي تدخل السوق أول مرة، تعد حلقة وصل جيدة بين المشاريع الكبيرة والصغيرة والمتوسطة.



وأشار الوزير إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يقدم برامج تمويلية مخصصة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على أساس الفرنشايز من خلال تقديم قروض بشروط مميزة وميسرة للشباب من خلال 30 فرعا بالصندوق منتشرة في مختلف المحافظات.



ولفت إلى أن مشاركة ممثلي 10 دول أجنبية في هذا المعرض رسالة إيجابية تؤكد على أن مصر قبلة للاستثمارات العالمية والعربية، وأن هناك فرصا كبيرة للاستثمار، بالإضافة إلى الإمكانات الواعدة التي تتمتع بها السوق المصرية، والتي تتيح إقامة العديد من المشروعات الاستثمارية المختلفة.



ومن جانبه، أشار رئيس الجمعية المصرية لتنمية الأعمال الفرنشايز، طارق توفيق، إلى الأهمية الكبيرة التي اكتسبها قطاع الأعمال الذى يدار بنظام منح حق الامتياز التجاري المعروف باسم "الفرنشايز".



وأضاف توفيق أن عدد الشركات العاملة بهذا النظام بمصر تتجاوز 600 شركة، تتنافس معا على مبيعات سنوية تقدر بحوالي 12 مليار جنيه، وتوفر حوالي 800 ألف فرصة عمل مباشرة، ومليون وخمسمائة ألف فرصة عمل غير مباشرة من الصناعات المغذية التي قامت خصيصاً لخدمة هذه الأنشطة، لافتا إلى أن الاستثمارات المباشرة لتلك الشركات حوالي 60 مليار جنيه.



من جانبه، قال  سكرتير عام الجمعية المصرية للفرنشايز، حسين أبو الفتح: إن المعرض الدولي الثالث عشر للفرنشايز المقام بالقاهرة؛ يتيح الفرصة لصغار المستثمرين لامتلاك مشروع صغير أو متوسط التكلفة مع توافر التمويل الميسر المقدم من الصندوق الاجتماعي للتنمية، والذي يوفرالتمويل والضمانات، بالإضافة لبعض المشروعات الجاهزة من خلال جناح مميز بالمعرض.



وتتنوع الأنشطة المشاركة بالمعرض من مطاعم وسلاسل الوجبات السريعة وكافيهات وموردين أغذية وأدوات كهربائية، وملابس والتعليم والتدريب والاستشارات، وتكنولوجيا معلومات، وصيانة سيارات، وموردين متنوعين وخدمات تعليمية ولغات ومطابع وأنشطة ترفيهية.



يذكر أنه يتم حاليا تنفيذ خطة مالية لتمويل مشروعات الفرنشايز المحلية من بنك التنمية الإفريقي "AfDB" بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية "SFD" وبلغ إجمالي قيمة التمويل 40 مليون دولار، وذلك بشروط مبسطة تصل قيمة القرض إلى خمسة ملايين جنية بمعدل فائدة بسيطة وإعفاء ضريبي لنوعيات معينة من المشروعات مع ضمانات مناسبة.