التوقيت الأربعاء، 22 يناير 2020
التوقيت 01:11 ص , بتوقيت القاهرة

شاكر: مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الطاقة "ضروري"

قال وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، إن مشاركة الدولة مع القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء والطاقة في صالح مصر.


وأضاف خلال الندوة التى نظمتها جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الاعمال، اليوم الأربعاء، أنه تم تنفيذ 65 % من مشروعات الخطة العاجلة للوزارة طبقا للجدول الزمني الذى وضعته الوزارة مع الشركات المنفذة.


وأشار إلى أن تم افتتاح محطة بنها والتي ستساهم بشكل كبير في مواجهة أحمال الصيف، إذ تنتج 750 ميجا وات، فضلا عن محطة العين السخنة والتي سيكون لها تأثير إيجابي في حل مشكلة انقطاع التيار الكهربي، بجانب صيانة 114 وحدة من إجمالي 120 وحدة خلال الشهر الجاري.


وأكد وزير الكهرباء أن محافظات الصعيد من أكبر المناطق التي تعاني من مشكلة الكهرباء، وعلى وجه الخصوص محطات الربط، مشيرا إلى أنه سيتم إدخال ألف ميجاوات على شبكة أسيوط..


ونوه بالتعاون المثمر بين وزارتي الكهرباء والبترول، لتوفير الوقود اللازم لتشغيل هذه المحطات، مشيرا إلى أن الوزارة ستستخدم خلال الفترة المقبلة بدائل متنوعة للوقود مثل المازوت، لتخفيف الحمل عن المحطات الأخرى، في استخدام الغاز وسيتم تطبيق التجربة في محطة العين السخنة. 


وأشار إلى أن الهدف من خطة الوزارة توليد 6832 ميجاوات، لحل أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.


وأوضح أن محطة عتاقة التي تنفذها شركة سيمنز باستثمارات 460 مليون دولار، ستدخل الخدمة فى أول يوليو المقبل، مشددا على أهمية مبادرة الحكومة لاستخدام لمبات الليد؛ إذ تم شراء 10 مليون لمبة.


وحضر الندوة التي ترأسها المهندس فتح الله فوزي، بعنوان الطاقة والتحديات الاقتصادية والاجتماعية، السفير اللبناني بالقاهرة، الدكتور خالد زيادة، وفؤاد حدرج، رئيس اللجنة الاقتصادية بالجمعية، والدكتور نجاد شعراوى، أمين صندوق الجمعية، وماجد المنشاوي، والمهندس شريف الجبلي.