التوقيت الجمعة، 30 أكتوبر 2020
التوقيت 03:52 ص , بتوقيت القاهرة

ليبيا تزيد إنتاجها من النفط وسط توقعات بارتفاع الأسعار

توقع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، مصطفى صنع الله، ارتفاع أسعار النفط، قائلا: "إن المؤسسة تعمل على زيادة الإنتاج واستعادة نصيب ليبيا في السوق، والذي استحوذ عليه منتجون آخرون، هذا وسط مؤشرات على زيادة الطلب في أنحاء العالم وانخفاض إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة".


وأضاف صنع الله، اليوم الثلاثاء، أثناء زيارته للندن: "هناك إجماع عام على أن أسعار النفط ستتعافى، وتجاوزت السوق الآن المرحلة الأسوأ، كما من المتوقع أن تبدأ أسعار النفط صعودها بحلول بداية النصف الثاني من العام وتواصل الارتفاع في 2016"، حسب وكالة رويترز.


وتم تداول خام القياس العالمي مزيج برنت حول 65 دولارا للبرميل، ارتفاعا من نحو 45 دولارا في يناير لكنه لا يزال عند نصف مستواه تقريبا الذي سجله في يونيو/حزيران 2014، قبل أن ينهار بفعل تخمة المعروض العالمي.


وتنتج ليبيا عضو منظمة "أوبك" نحو 1.6 مليون برميل يوميا من النفط قبل انتفاضة 2011، التي أطاحت بنظام القذافي لكن الإنتاج الآن أقل بكثير نظرا للاضطرابات.


وقال صنع الله إن ليبيا تضخ نحو 436 ألف برميل يوميا مبديا أمله في أن يرتفع الإنتاج 200 ألف برميل يوميا في الشهرين القادمين من خلال إصلاح الحقول المتضررة ومواصلة الحوار مع العناصر التي تغلق الحقول وخطوط الأنابيب.