التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:03 م , بتوقيت القاهرة

برعاية IBM.. المغرب تستضيف نهائيات المسابقة العالمية للبرمجة

تستضيف مملكة المغرب فعاليات نهائي كأس العالم في برمجة الحاسوب "ACM-ICPC 2015"، في الفترة الممتدة مابين 16-20 مايو 2015 بمراكش.


ووقع الاختيار على المغرب من بين العديد من الدول لتنظيم البطولة، خلال دورة 2014، للمسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب التي نظمت بروسيا، وهو حدث ينظم سنويا من قبل الجمعية العالمية لآليات الحاسوب الأمريكية تحت رعاية شركة IBM.


وإليكم بعض المعلومات بشأن الدورة الحالية للمسابقة:


- ينظم الدورة الحالية جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة الأخوين بإفران، وجامعة مونديابوليـس بالدارالبيضاء، والجمعيةالمغربية لآليات الحاسوب. وتهدف هذه المسابقة إلى تطوير ودعم البحث العلمي والابتكار في مجال الحاسوب، وتشجيع الطلبة على المنافسة والمشاركة في عدة أنشطة دولية.
 



- أكثر من 300000 طالب مهندس في مجال برمجة الحاسوب، من كل أنحاء العالم، شاركوا في المسابقات المحلية المؤهلة للنهائيات العالمية، وانتزع  فقط 128 فريقا مكانه للمشاركة في كأس العالم لبرمجة الحاسوب، من ضمنهم فريقين يمثلان المغرب، الأول يمثل جامعة الأخوين بإفران، والثاني يمثل المدرسة الوطنية للعلوم التقنية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.


- تشارك مصر بـ6 فرق، فريقان من جامعة عين شمس، وفريق من الجامعة الأمريكية، وفريق من جامعة القاهرة، وفريق من الجامعة الألمانية، وفريق من الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا.


- يشارك في هذه الدورة 38160 طالب مهندس، يمثلون 2534 جامعة دولية، من 101 دولة يمثلون القارات الست.



- جذبت هذه البطولة، اهتمام العديد من البلدان في مناطق مختلفة من العالم، بحيث نظمت في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وروسيا والصين، وأيضا في اليابان، وجمهورية التشيك وهولندا والسويد، ولم يتم تنظيمها من قبل في أي بلد إفريقي أو عربي.


رسالة المغرب