التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:35 م , بتوقيت القاهرة

بعد إعادتها شحنات من البرتقال.. إيفاد لجان روسية لفحص الحاصلات الزراعية

قال وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبدالنور، إن الوزارة تجري حاليا التنسيق مع الجانب الروسي لإيفاد لجنة من جهات الفحص الروسية إلى مصر، لفحص المنتجات المصرية من الحاصلات الزراعية قبل شحنها إلى السوق الروسية، أسوة بما هو متبع عند تصدير القمح الروسي لمصر.


وأشار عبدالنور خلال لقاءه بسفير روسيا، اليوم الثلاثاء، إلى أن هذا الأمر سيسهم في انسياب وتدفق صادرات الحاصلات الزراعية، وبصفة خاصة الخضر والفاكهة للسوق الروسية.


وأضاف الوزير أن مصر تستقبل الأسبوع المقبل وفد روسي يضم 100 شركة روسية، راغبة في الاستثمار في مصر، وسيترأس الوفد وزير الصناعة الروسي، دينيس مانتورف.


وأضاف من المقرر أن يلتقي الوفد بعدد كبير من الوزراء، إلى جانب لقاء مع رئيس الوزراء، فضلا عن المشاركة في منتدى الأعمال المصري الروسي، الذي سيتم خلاله توقيع اتفاقيتين الأولى في مجال ضمان مخاطر الصادرات، والثانية بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات المصرية، وسلطة الجمارك الروسية.


ولفت الوزير إلى أن زيارة هذا العدد الكبير من الشركات الروسية لمصر يعكس مدى قوة العلاقات الاقتصادية والسياسية التي تربط البلدين، وهو ما أكدت عليه زيارة الرئيس بوتين لمصر خلال شهر فبراير الماضي، وأيضا زيارة الرئيس السيسي لروسيا منذ أيام قليلة وتوجيهاتهما للمسؤولين في البلدين، لدفع العلاقات المشتركة إلى آفاق أرحب تحقق مصالح الطرفين.


وأشار عبدالنور، إلى أن اللقاء استعرض أيضا الاستعدادت الخاصة بعقد اللجنة المشتركة المصرية الروسية، والتي كان من المقرر عقدها خلال شهر أبريل الماضي، ولكن تم تأجليها، لافتا "جاري الاتفاق على الموعد الجديد والذي من المقرر أن تستضيفه القاهرة".


وطالب الوزير الجانب الروسي بتقديم المزيد من المساعدة للمصدرين المصريين لزيادة صادراتهم إلى السوق الروسية، وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية من خلال السماح بمشاركة أكبر عدد من الشركات في المعارض الدولية المتخصصة المقامة بروسيا، للترويج لمنتجاتهم وعرضها في المحلات الكبرى.