التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:20 ص , بتوقيت القاهرة

فاينانشيال تايمز: تعليق ضريبة الأرباح يشعل المنافسة بين بورصتي مصر والسعودية

قالت صحيفة فاينانشال تايمز الأمريكية إن قرار الحكومة المصرية بتعليق ضريبة الأرباح الرأسمالية سيقوي المنافسة بين الأسواق على المستوى الإقليمي، مشيرة إلى أن الخطوة تأتي استجابة لضغوط المستثمرين. 


وأضافت الصحيفة أن قرار إصدار الضريبة نفسها العام الماضي بنسبة 10% على الربح كان يستهدف توسيع القاعدة الضريبية، وتقليل العجز في موازنة العام الجاري، لكن جاءت شكاوى المستثمرين بأن الضريبة ستضر بقدرة السوق المصري على المنافسة.


وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة Beltone Financial Holding المتخصصة في سوق الأسهم والسندات، ماجد شوقي، أن قرار الحكومة المصرية بتعليق الضريبة يعد تطورا إيجابيا في السوق المصري الذي سيزداد به قوة في المنافسة الإقليمية مع السوق السعودي، حيث إن المملكة أيضا بدأت تفتح المجال للتوسع أمام الاستثمار الأجنبي، وهناك أيضا الإمارات التي لا تضع أي ضرائب على أرباح تعاملات الأسهم.


كما ينتظر أن يكون القرار ذا تأثير إيجابي على المنافسة المحلية في السوق المصري والتي تمثلها الأوعية الادخارية غير الرسمية والتي يلجأ إليها الكثيرون لأسباب دينية تتعلق بتحريم التعاملات مع البنوك، ولكن قد يقبلون بالتعامل مع البورصة في هذه الحالة لتعليق الضرائب.