التوقيت الأربعاء، 13 نوفمبر 2019
التوقيت 04:09 م , بتوقيت القاهرة

إنتاج النفط السعودي يسجل أعلى معدلاته

أظهرت بيانات رسمية نُشرت الإثنين ارتفاع صادرات النفط السعودية في مارس إلى أعلى مستوياتها في 10 سنوات في مؤشر على نمو مفاجئ للطلب العالمي، بعد زيادة إنتاج المملكة إلى أعلى معدلاته على الإطلاق.


وأشارت أرقام قدمتها الرياض إلى مبادرة البيانات المشتركة، بحسب وكالة رويترز، إلى أن السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- شحنت 7.898 مليون برميل من الخام يوميا في مارس مقابل 7.35 مليون برميل يوميا في فبراير و7.474 مليون برميل يوميا في يناير.


وتُشير مبادرة البيانات المشتركة "الهيئة الدولية لتعزيز الشفافية في أسواق النفط" إلى أن صادرات مارس  كانت الأعلى منذ نوفمبر 2005 التي كانت 7.962 مليون برميل يوميا.


وقال وزير البترول السعودي، علي النعيمي، إن المملكة أنتجت نحو 10.3 مليون برميل يوميا من الخام في مارس، ما يُبرز قوة الطلب العالمي التي ساهمت في رفع هوامش أرباح المصافي، إلى أعلى مستوى في أعوام.


وتستهلك السعودية المزيد من الخام في توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة تكييف الهواء مع بداية فصل الصيف، وأظهرت أرقام مبادرة البيانات المشتركة أن السعودية استهلكت 351 ألف برميل يوميا في مارس  من 315 ألف برميل يوميا في فبراير، وعالجت شركات التكرير المحلية 1.909 مليون برميل يوميا، من 2.084 مليون برميل يوميا من الخام قبل شهر.