التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:40 ص , بتوقيت القاهرة

اتحاد المصارف العربية يختار شخصية العام المصرفية

كشف اتحاد المصارف العربية، عن اختيار رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري السعودي، منصور بن صالح الميمان الشخصية المصرفية العربية لهذا العام.


واختاره مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية في اجتماعه الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي، وأقرّته الجمعية العمومية للاتحاد أيضاً في اجتماعها الأخير.


يشار إلى أن جائزة الشخصية المصرفية العربية هي أعلى جائزة يقدّمها اتحاد المصارف العربية للقيادات المصرفية العربية و بإجماع ممثلي 21 دولة عربية.


وقال الاتحاد في بيان اليوم الإثنين، إن هذة الجائزة منحت لرئيس البنك الأهلي السعودي، نظراً لإسهاماته في تطوير القطاع المصرفي العربي خاصة وأن الميمان يترأس أكثر البنوك العربية انتشاراً في العالم العربي وله إسهامات كثيرة تصبّ في دعم القضايا العربية، خصوصاً الاقتصادية منها والاجتماعية والمصرفية والإنمائية في المملكة.


وقال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسام حسن فتوح: إن اختيار الشخصية المصرفية العربية يستند إلى معايير أساسية تتعلق بدور هذه الشخصية بالواقع المصرفي والاقتصادي عامة، وفي دوره من خلال منصبه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق مشاريع واستثمارات تتيح تأمين فرص العمل ودعم القطاعات الإنتاجية.


وأضاف فتوح أن الميمان خبرة مصرفية عريقة وهو يُدير دفة أعرق البنوك السعودية من خلال رئاسته لمجلس إدارة البنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية منذ مايو عام 2012.


وحصل الميمان على درجة الماجستير من جامعة دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1980، وقبل أن ينضم إلى عضوية مجلس إدارة البنك الأهلي كان يشغل وظيفة الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، وقبل ذلك عمل وكيلاً مساعداً لوزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم (خلال الفترة من 1993-1998).


ويشغل حاليا رئاسة مجالس إدارات عدّة شركات في المملكة، كرئاسة مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، ورئاسة مجلس إدارة شركة الأهلي المالية "الأهلي كابيتال"، وكذلك رئاسة مجلس إدارة شركة تداول العقارية.


وقال فتوح إن تكريم الميمان سوف يكون خلال افتتاح أعمال القمة المصرفية العربية الدولية التي ستعقد في بودابست، يونيو المقبل، بالتعاون مع جمعية المصارف الفرنسية والأوروبية، وسيقام حفل خاص للمناسبة في حضور حشد من كبار محافظي البنوك المركزية العربية والأجنبية وكبار المصرفيين السعوديين والعرب والأجانب.