التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 09:57 ص , بتوقيت القاهرة

اتحاد الصناعات: الشعب المصري "كيّيف" سجائر مهربة

قال رئيس شعبة السجائر باتحاد الصناعات المصرية، إبراهيم إمبابي ، إن لاصق "الباندرول" الذي تم الاتفاق منذ أيام بين مصلحة الضرائب وشركات السجائر، على وضعه علي علب السجائر لتجنب تدوال السجائر المهربة في الاسواق، سييصب في صالح  الشركات في المقام الأول، لأنه سيقاوم السجائر المقلدة والمهربة.


وأضاف إمبابي في  تصريحات لـ "دوت مصر" إن العائق الوحيد أمام الحد من السجائر المهربة، هي "كيف" المصريين ، حيث أن هذه السجائر أصبحت "تعود" وثقافة لدى كثير من الشعب في الوقت الحالي، وأصبح اللجوء إليها أساسيا بالنسبة لشريحة كبيرة من المجتمع بعد ارتفاع أسعار السجائر .


وأكد رئيس الشعبة على أن اتحاد الصناعات المصرية حصل على وعد من الحكومة بعدم  إقرار أي زيادات مستقبلية في أسعار السجائر، وذلك بعد قرارات الزيادة الأخيرة التي اتخذتها الحكومة دون التشاور مع المختصين بأمور السجائر في اتحاد الصناعات.


وكان مجلس الوزراء، قرر رفع أسعار السجائر فبراير الماضي، بمعدلات متفاوتة بحسب سعر العلبة، ليرتفع سعر علبة سجائر التي يقل سعرها عن 10 جنيهات، بمقدار 50 قرشا، ترتفع إلى جنيه كامل على كل علبة سجائر يتراوح سعرها بين 10 جنيهات إلى 16 جنيها، كما تم إضافة 150 قرشا على كل علبة يزيد سعرها عن 16 جنيها.


وعن تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس ، بشأن تقنين الحشيش باعتباره قادر على أن يدر مليارات للدولة، قال إمبابي: "رجل الأعمال نجيب ساويرس يتدخل فيما لا يعنيه" لافتا إلى أن تقنين الحشيش سيجلب لمصر مصائب لن تستحملها، وسيفتح مجال للحديث عن أشياء أخرى مثل تقنين الدعارة.


وتوقع إمبابي، انخفاض جزئي في مبيعات السجائر في مصر خلال الفترة القادمة تصل لنحو 5%، وذلك نتيجة للاضطرابات التي شهدها سوق السجائر في مصر الفترة الماضية.