التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:07 ص , بتوقيت القاهرة

عمران: تأجيل الضريبة يؤكد دعم الحكومة لمناخ الاستثمار

أشاد رئيس البورصة المصرية، الدكتور محمد عمران، بتدخل الحكومة الحاسم والسريع لحل أزمة ضريبة الأرباح الرأسمالية التي واجهت البورصة على مدار الأشهر الأخير.


وأوضح أن استجابة الحكومة تعني إطلاعها التام على الأوضاع الاقتصادية ورؤيتها الواضحة والمنظمة تجاه عملية التنمية، بل إن هذا القرار يرسل رسالة واضحة بالتزام الحكومة الكامل والجدي في دعم مناخ الاستثمار بصفة عامة.
 
وأشار عمران إلى أن هذا القرار يعني تفهم القيادة للدور التنموي الذي تلعبه البورصة المصرية في الاقتصاد، خاصة أن أكثر من 100 مليار جنيه تم ضخها من خلال البورصة في زيادة رؤوس أموال الشركات المقيدة خلال العقد الأخير، وبالطبع يمكن ترجمة ذلك في عشرات الآلاف من فرص العمل التي تم خلقها للمجتمع.


ولفت عمران إلى أنه لا يمكن إغفال أن فرص التمويل التي أتاحتها البورصة ساعدت تلك الشركات على النمو بالفعل، وبالتالي انعكس ذلك على حجم الضريبة التي تقوم بسدادها للمجتمع، وخاصة أن الشركات المقيدة في البورصة هي الأكثر التزاماً بسداد الضرائب.
 
وتعهد عمران بمواصلة خطة التطوير والتحديث التي بدأت خلال السنوات الأخيرة والتي انعكست في اختيار البورصة المصرية كأفضل مقصد استثماري على مستوى العالم خلال 2014، بالإضافة إلى اختيارها كأفضل البورصات الإفريقية تطوراً وابتكاراً.


وزار رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، البورصة المصرية، صباح اليوم، بصحبة أشرف سلمان وزير الاستثمار، لافتتاح جلسة التداول والتقى بالوسطاء والعاملين فى إشارة إلى التزام الحكومة الواضح بدعم منظومة سوق المال كأحد روافد التمويل الهامة في الاقتصاد المصري.
 
واستجاب السوق بشكل ملحوظ لقرار الحكومة حيث سجلت غالبية الأسهم ارتفاعات قياسية في الدقائق الأولى لافتتاح الجلسة بعد قرار الحكومة مع إقبال ملحوظ من المستثمرين الأجانب والمؤسسات على التداول مرة أخرى، ليرتفع مؤشر EGX30 بما يزيد عن 5% وهو أعلى معدل يتحقق منذ فترة طويلة، كما تم إيقاف التداول لمدة نصف ساعة لتجاوز مؤشر EGX100 حاجز 5%.