التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 07:21 ص , بتوقيت القاهرة

مسؤول إيراني: نستعد لاستئناف صادرات النفط إلى أوروبا

قال مدير الشؤون الدولية في الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، محسن كمساري، اليوم الأحد، إن إيران مستعدة لاستئناف صادرات النفط إلى أوروبا بعد رفع العقوبات.


وذكرت وكالة "رويترز" تصريحات عن كمساري لوكالة أنباء "إرنا" الإيرانية: "رغم أن طهران تسعى إلى أن تكون موجودة في جميع الأسواق الاستهلاكية، إلا أن آسيا ستظل الوجهة الرئيسية لصادرات النفط الخام الإيراني".


وتابع: "يتبقى أن يعرف ما إذا كان السوق الأوروبي على استعداد للعودة إلى مستوى ما قبل فرض العقوبات من وارداته من النفط.". مضيفا أن ما يقدر بنصف سعر السوق القديم من الممكن استعادته فورا بعد انتهاء العقوبات.


وكان مدير الشؤون الدولية في الشركة الوطنية الإيرانية للنفط قد صرح بأن إيران تتفاوض بالفعل مع مشترين أوروبيين وغربيين للنفط، مشيرا إلى أن قبل فرض عقوبات ضد إيران، كانت إيران تفضل تصدير النفط لآسيا لقربها من الأسواق.


وكتبت أسبوعية "إشبيجل" الألمانية أن ألمانيا وبعد الزيارة التي قام بها وزير النفط الإيراني بيجن زنجنه إليها مؤخرا، تعتزم تنفيذ إستراتيجية الصفقات الكبرى مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.


وأشار موقع "دويتشه فيله" نقلا عن "إشبيجل" إلى العلاقات بين إيران وألمانيا وكتب أن زنجنه، إلتقى خلال زيارته هذه وزير الاقتصاد الألماني، زيجمار جابريل، وعددا من كبار الصناعيين منهم المدير العام لشركة "فولكس واجن" لصناعة السيارات.


وكتبت اشبيجل، أنَّ زنجنه أشار خلال لقاءاته في ألمانيا إلى أهمية الاستثمار في إيران، معتبرا ذلك جسرا للدخول إلى أسواق المنطقة ومنها العراق ودول آسيا الوسطى.


وأضافت أن وزارة الاقتصاد الألمانية ترى إمكان استثمار نحو 88 مليار يورو سنويا في إيران.