التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:46 م , بتوقيت القاهرة

تباين الأسهم الخليجية في ظل تقلبات أسعار النفط

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد في ظل تقلب أسعار النفط بينما لم يتضح بعد ما إذا كانت الهدنة في اليمن ستستمر أم لا،وارتفع خام برنت يوم الجمعة لكن الخام الأمريكي تراجع بينما يبحث المتعاملون والمستثمرون ما إذا كان صعود النفط على مدى شهر ونصف الشهر سيستمر أم لا وسط ارتفاع الإمدادات.


ولا يؤثر الصراع في اليمن بشكل كبير على الأسواق لكن المستثمرين في الشرق الأوسط وبصفة خاصة في السعودية التي تقود التحالف ضد الحوثيين هناك يستجيبون له بشكل سلبي. ولذا فإن استئناف القصف على نطاق واسع ربما يضغط على الأسهم ولو مؤقتا على الأقل.


وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.9 % إلى 9815 نقطة مع صعود معظم الأسهم،وزاد سهم مصرف الراجحي ثاني أكبر بنك مدرج في المملكة من حيث الأصول 1.1 % إلى 67.25 ريال مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في ستة أشهر،وصعد سهم مجموعة الطيار للسفر 1.2 % وكان السهم الوحيد الذي أضافته ام.اس.سي.آي لمؤشرها الجديد للمملكة الأسبوع الماضي.


وارتفع سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 1.8 % مع استئناف تشغيل وحدة التقطير الفراغي في أعقاب صيانة غير مجدولة في مصفاتها التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا،و أغلق المشر الرئيسي بالسعودية علي ارتفاع بنسبة 0.9%مسجلا 9815 نقطة 


وهبط مؤشر سوق دبي 0.1 % مع تراجع سهمي أرابتك القابضة للإنشاءات ودريك اند سكل انترناشونال 1.2% و1.1%  على الترتيب. وأعلنت شركتا البناء الأسبوع الماضي أرباحا أقل من المتوقع للربع الأول من العام.


لكن سهم الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) قفز 9.7 % بعدما حققت الشركة ربحا بلغ 9.4 مليون درهم أي 2.6 مليون دولار في الربع الأول مقابل خسارة قدرها 21.3 مليون درهم قبل عام و أغلق المشر الرئيسي لدبي علي هبوط بنسبة  0.1% محققا 4067 نقطةو اغلقت بورصة دبي علي هبوط بنسبة 0.1% محققا 4067 نقطة .


وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي واحدا بالمئة مع هبوط أسهم البنوك الكبيرة. وانخفض سهم بنك الخليج الأول اثنين بالمئة وسهم بنك أبوظبي الوطني 1.4 % وبنك أبوظبي التجاري 1.3 % ، انتهت تعاملات اليوم في بورصة أبوظبي بتراجع بنسبة 1% محققا 4584 نقطة . 


وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.2 % مع صعود سهم إزدان القابضة 6.6 % وكان الداعم الرئيسي للمؤشر. كان إدراج إزدان بمؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة مفاجأة لبعض المحللين وقفز 18 % في جلستين الأسبوع الماضي. لكن سهم قطر للتأمين - الذي كان ارتفع أيضا مع إدراجه بمؤشر ام.اس.سي.آي - هبط 4.6 % يوم الاحد، وأغلقت البورصة القطرية علي ارتفاع بنسبة 0.5%إلي 12540 نقطة.


وزاد مؤشر سوق الكويت 0.1 % و أغلق علي ارتفاع بنسبة 0.1% إلي 6364 نقطة . وفي سلطنة عمان لم تفتح البورصة يوم الاحد بناسبة ذكرى الإسراء والمعراج اما بورصة البحرين فقد تراجع المؤششر الرئيسي في نهاية جلسات اليوم بنسبة 0.4% محققا 1386نقطة .