التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:26 م , بتوقيت القاهرة

10 يونيو.. مصر تستضيف اتفاق التجارة الحرة بين 3 تكتلات إفريقية

قال وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور، إن مصر تستضيف إطلاق اتفاق التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات إفريقية، الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا، يوم 10 يونيو المقبل بمدينة شرم الشيخ.


وأضاف عبدالنور خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الوزير اليوم الأحد، أن المؤتمر سيشارك به رؤساء وقادة 26 دولة إفريقية، أعضاء بالتكتلات الثلاثة، مشيرا إلى أن الاجتماعات تبدأ يوم 7 يونيو على مستوى كبار المسئولين والخبراء، ويعقبها الاجتماعات على مستوى وزراء تجارة الدول الأعضاء، يومي 8 و 9 يونيو، وتختتم بعقد القمة الرئاسية يوم 10 يونيو.


واستطرد: "استضافة مصر لهذا الحدث الإقليمي الهام هو تأكيد على استعادة مصر لدورها الريادي على مستوى القارة الإفريقية سياسيا واقتصاديا، لافتا إلى أنه من المقرر مشاركة عدد من رؤساء المنظمات الدولية، ومن بينها منظمة التجارة العالمية والاتحاد الإفريقي، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة "يونيكا" ومنظمة الجمارك العالمية والبنك الإفريقي للتنمية بالإضافة إلى عدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية.


وأوضح الوزير أن هذا الاتفاق يأتي تنفيذا للتوصيات الصادرة عن القمة الرئاسية الثانية والتي عقدت في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا يوليو 2011، إذ يدشن مرحلة جديدة من العمل والتعاون الاقتصادي والتجاري بين دول التجمعات الثلاث من خلال رفع القيود والعوائق التجارية بين الدول الأعضاء، والتي تمثل سوقا استهلاكيا كبيرا يضم 625 مليون نسمة، ويمثل حوالى 62% من إجمالي تجارة إفريقيا، بإجمالي ناتج محلي يصل إلى حوالي 1.2 مليار دولار.


 ولفت الوزير إلى أنه سيسهم في زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية لدول هذا التجمع الاقتصادي الواحد وبصفة خاصة في مجال البنية التحتية لخلق شبكة طرق ومواصلات وموانئ جديدة حتى تستوعب حركة التجارة الجديدة.