التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:35 ص , بتوقيت القاهرة

بزنس نيوز: CIB الأفضل في مصر للعام الثاني على التوالي

أعلنت مؤسسة "بزنس نيوز" اليوم الأحد،النسخة الخامسة لمؤشرها السنوي، لقياس أداء القطاع البنكي، التي وسعت من تركيزها خلال العام الحالي على جودة رؤوس الأموال، والقدرة على زيادة الحصص السوقية.


وحصل البنك التجاري الدولي، على لقب بنك العام 2015، بعد تمكنه من تصدر مؤشر بزنس نيوز، لأكفأ بنك في السوق المصرية، فيما حل في المرتبة الثانية، بنك الاتحاد الوطني - مصر، مستفيداً من نموه القوي خلال العام الماضي، وجاء ثالثا، بنك الإمارات دبي الوطني.


وقالت المؤسسة في بيان، بمناسبة إطلاق مؤشرها السنوي لعام 2015، لتقييم أداء البنوك المصرية، إن المؤشرات تعكس النمو القوي للقطاع المصرفي خلال العام الماضي، واتجاه عدد من كبار اللاعبين في السوق لتعزيز قواعدهم الرأسمالية والمنافسة الشرسة على الحصص السوقية.


ورصدت "بزنس نيوز" تطوراً كبيراً فى اهتمام البنوك المصرية بالافصاح، شمل حتى البنوك الحكومية، والتي ما زالت تحتاج إلى المزيد، وهو ما انعكس على زيادة عدد البنوك التي يغطيها المؤشر، كما رصدت تطورات إيجابية كبيرة في الإنفاق على التكنولوجيا البنكية، وتحديث الأنظمة، وزيادة قنوات التواصل مع العملاء.


كما رصدت تحسناً كبيراً في مستوى رضا الشركات عن تطور المعاملات البنكية، مقارنة بالعام الماضى، حيث ارتفعت الآراء الإيجابية للشركات بشكل كبير، وهو ما عكسه مؤشر صافي المروجين، الذي يقيس رضا الشركات عن الخدمات المصرفية.


ويتكون مؤشر بزنس نيوز، لأفضل بنك، من 4 مؤشرات رئيسية، تعتمد على 17 مؤشراً فرعياً، تقيس سرعة وقوة أداء البنوك ورضا العملاء عن الخدمات المقدمة لها.


والمؤشرات الفرعية الأريعة هي مؤشر البنوك الأكثر كفاءة، والأسرع نمواً، والأكثر حيازة لرضا العملاء، ومؤشر المسئولية المجتمعية في القطاع المصرفي.


وكان بنك الاتحاد الوطني الأكثر توسعاً في السوق المصرية خلال العام الماضي، وتمكن من الفوز بصدارة مؤشر البنوك الأسرع نمواً، بفضل نمو أصوله 41%، حصته السوقية 21%.


وتصدر البنك الأهلى المصرى مؤشر رضا العملاء للعام الثاني على التوالى بفضل إنفاقه القوي على تكنولوجيا المعلومات، والتي بلغت 40% من إجمالي إنفاقه الاستثماري في العام المالي 2013/2014، والتوسع الكبير في شبكة الصرافات الآلية والتي بلغت 1735 صرافاً على مستوى الجمهورية.


ويستلزم مؤشر رضا العملاء، استطلاع رأي الشركات حول مدى رضاها عن التعاملات البنكية، وشارك في المؤشر هذا العام 255 شركة، تنتمى لمعظم القطاعات الرئيسية للاقتصاد المصري، وحظى البنك التجاري الدولي، بأعلى مستوى لثقة الشركات.


ومن بين الشركات المساهمة في المؤشر، عدد من أكبر الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية، والمصنفة في الفئة الأولى ضمن عملاء البنوك، وعدد من العلامات التجارية العالمية العاملة في السوق المصرية.