التوقيت الإثنين، 05 يونيو 2023
التوقيت 05:41 ص , بتوقيت القاهرة

"عربية" تدشن 10 شركات لتنفيذ "مدينة الشمس"

تدرس شركة "عربية للإستثمار العقاري"، تطوير مشروع "مدينة الشمس"، عبر 10 شركات تابعة للمجموعة بعضها يؤسس خصيصاً للمشروع.


وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "عربية للإستثمار العقاري"، المهندس طارق شكري، في بيان له اليوم السبت، إن التحالف إختار  أفضل 3 مكاتب إستشارية عالمياً في التخطيط والتصميم العام للمشروعات من بينها شركة أمريكية، وأخرى إنجليزية، ومكتب أوروبي، تمهيداً لدعوتها إلى مناقصة محدودة لتصميم المشروع، والمتوقع إنهاء تصميماته خلال 6 أشهر، على أن يتولى الأعمال الاستشارية الداخلية والإشراف على التنفيذ مكاتب محلية.


وأوضح شكري، أن شركته تخطط لتطوير المشروع وإدراته عبر 10 شركات تابعة للمجموعة بعضها يؤسس خصيصاً للمشروع في أنشطة تتنوع بين التطوير السكني، والتجاري، والإداري، والتعليمي، والإدارة، والخدمات العامة إلى جانب 3 شركات للنشاط الفندقي.


وتقام مدينة الشمس على مساحة  570 فداناً بمدينة 6 أكتوبر تطل على الأهرامات وتبعد دقائق عن المتحف المصري الكبير وتضم 3 فنادق على شكل مبان أثرية مستوحاه من التراث والأثار، من بينها فندق على شكل الدير البحري، و أخر على أعمدة فرعونية، والثالث على شكل الأوبرا الجديدة ومول على شكل معبد الكرنك وحديقة مركزية وقاعة مؤتمرات إلى جانب شقق سكنية بتكلفة استثمارية تصل إلى4  مليار دولار.


ونوه شكري، إلى أن شركته تسلمت النسخة المبدئية لعقد تطويرالمشروع من وزارة الإسكان الخميس الماضي، وستناقشة مع مسئولي الوزارة خلال أيام للتوافق على الصيغة النهايئة، تمهيداً لتوقيع العقد خلال شهر، وفقاً للمدة المحددة في مذكرة التفاهم والمقدرة بـ 3 أشهر .


وأشار إلى إنه سيتم تنفيذ الشقق السكنية من المشروع عبر إحدى الشركات التابعة للمجموعة، على أن تدعى شركات مقاولات  فئة أولى لتنفيذ باقي المشروع، و تحصل كل شركة على مبنى واحداً لسرعة إنجاز الأعمال.


يذكر أن المشروع يمول عبر التمويل ذاتي من مجموعة عربية إلى جانب التحالفات المنضمة لتطويرالمشروع وتشمل شركة إنجليزية، وأخيراً التمويل البنكي، لافتا إلى أن شركته تلقت عروضاً من مستثمرين عرب  للانضمام للتحالف، إلا أنه لن تبت فيها إلا بعد إبرام العقد النهائي.


وأضاف شكري، أن مشروع العاصمة السياحية يؤثر بالإيجاب على نشاط المجموعة ولن يؤثر على معدلات التنفيذ في مشروعات الشركة بمراحل التطوير، حيث تسبق معدلات التنفيذ الجدول الزمني بما فيها مشروع "جالريا مون فالي" بالقاهرة الجديدة و"بانجلوز" بالساحل الشمالي والمشروعات الإدارية والتجارية بشارع التسعين بالتجمع وأخيراً مشروع الشركة في "دبي".