التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:51 ص , بتوقيت القاهرة

دولة ماكدونالدز.. من "كشك" إلى إمبراطورية "برجر"

ظهر اسم "ماكدونالدز" على الساحة منذ عام 1940 خلال افتتاح الأخوين، ريتشارد و موريس محل باسم "ماكدونالذ بار بي-كيو"  في مقاطعة سان برناردينو بولاية كاليفورنيا، ليتم هذا المطعم الذي أصبح من أشهر سلاسل المطاعم على مستوى العالم، عامه الـ 75.


وانتقلت عائلة "ماكدونالدز" من مدينة مانشيستر البريطانية إلى هيوليودد الأمريكية، والتي عمل فيها الأخوان ريتشارد وموريس ماكدونالدز، كعمال صيانة في استديوهات الرسوم المتحركة .


و قام والدهما باتريك ماكدونالدز بافتتاح مطعم صغير باسم "اديروم" ف عشرينيات القرن الماضي، في مقاطعة "مونروفيا" بولاية كاليفورنيا، وذلك لتقديم سندوتشات الهامبورجر، وكان سعر السندوتش لا يزيد عن 10 سنتات، وبالإضافة إلى العصائر يصل سعره إلى 5 سنتات.



وبعد 8 سنوات من افتتاح "ماكدونالدز" ،أدرك الأخوان أن معظم الأرباح التي يحققها المطعم قادمة من ساندوتش البرجر، فقام بإغلاق المطعم لمدة شهرين لإقامة بعض التغييرات ومنها تبسيط شكل قائمة الطعام، بحيث تعتمد على "سندوتش الهامبورجر" وتغيير نظام الخدمة إلى الاعتماد على النفس في الحصول على الوجبة تحت شعار "ساعد نفسك" وافتتح المحل باسم "ماكدونالدز" في شهر ديسمبر في 1948 .


 وبدأت شركة "ماكدونالدز" بالتوسع الكبير في الشركة عن طريق شراء شركات الآخرى وافتتاح محلات في مناطق مختلفة، حيث قامت شركة "نيل فوكس" الموزعة للبترول بشراء الحق في افتتاح فرع  جديد في مايو بمقاطعة "فينيكس" بولاية أريزونا، وأعطت حق امتياز أخر لشركات وتم فتح محل جديد بشارع داوني بولاية كاليفورنيا .



وفي عام 1959، بدأت شركة "ماكدونالدز" عصره الذهبي، وذلك خلال انضمام راي كروك، الذي شهد عصره العديد من افتتاحات و التوسعات في إمبراطورية برجر، حيث افتتح عدد الفروع في عهده 102 فرع وافتتح مايقرب 70 فرعا خلال عامين، بالإضافة إلى قيامه بحملة إعلانية موسعة تحت مسمى "ابحث عن الأقواس الذهبية" التي أعطت دفعة كبيرة من المبيعات وبإضافة لمهرج "ماكدونالدز" الذي دفع الكثير من الأطفال نحو سلسلة هذه المحلات الشهيرة.



وصل عدد فروع "ماكدونالدز " في عهده إلى 1000 فرع على مستوي الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لدخول الشركة إلى البورصة الأمريكية في عام 1965، وصل سعر السهم العادي 22.50 دولار.


و بدأت شركة "ماكدونالدز" في أول خطوة للتوسع خارج الولايات المتحدة الأمريكية بمقاطعة في كندا تعرف باسم "ريتشموند" وافتتح أول فرع عام 1967 ثم اتجهت "ماكدونالدز" إلي "كوست ريكا" ثم إلي آسيا بأول فرع له في اليابان بطوكيو، وبدأت مملكة الهامبورجر تتجه صوب أوروبا عن طريق "هولاند" بافتتاح محل عام 1971 ودخلت المنطقة العربية عام 1993  ثم  إلى  مصر عام 1994 .


ويصل عدد فروع "ماكدونالدز" إلى 36.258 فرع حول العالم يعمل فيها حوالي 4 ملايين عامل وتحقق 6.75 مليار دولار سنويا .