التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 12:08 ص , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تسعى لنظام تجاري عربي متكامل بنهاية العام

قال مدير إدارة التكامل الاقتصادي العربي بالقطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية، الدكتور محمد النسور، إن المجلس الاقتصادي بجامعة الدول العربية يتطلع إلى إطلاق نظام تفضيلي تجاري عربي متعدد إقليمي متكامل بنهاية عام 2015، وانجاز آلية معالجات العمليات التجارية على مستوى الإغراق والدعم والتدابير الوقائية، بعد الانتهاء من القيود التي لم تنجز بعد.


ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن الدكتور النسور، إن الاقتصاد العربي انخفض نموه العام الماضي، متطلعا إلى ارتفاع نموه العام المقبل، بنسبة تراوح بين 3 و4%، والعمل على رفع الإنتاجية الصناعية والمنتجات الاستخراجية الأخرى.


وأوضح النسور، أن حجم الاقتصاد يتجاوز حاليا 2.8 تريليون دولار، غير أنه في حاجة للكثير من العمل والإنجاز لرفع الإنتاجية التي اعتبرها معضلة الاقتصادات العربية.


وأضاف: "القضية ليست خلق تجارة ونظام تجارة بقدر الحاجة لتبادل المنتجات الاقتصادات، اعتمادا على الإنتاج الاستخراجي، مع تطوير الصناعة العربية التي ظهرت في عهد التجارة الحرة، ولذلك لو حقق الاقتصاد العربي هذا العام 3 إلى 4% العام المقبل يعتبر إنجازا".


ونوّه النسور -بحسب الصحيفة- بأن حجم التجارة العربية البينية بلغ 114 مليار دولار في بداية التجارة الحرة في المنطقة العربية، غير أنها ارتفعت -حاليا- إلى قرابة الـ130 مليار دولار، لافتا إلى أن هذه الزيادة في حجم التجارة البينية ستتآكل أيضا مع زيادة السكان، مشيرا إلى ارتفاع السكان إلى قرابة 115 مليون نسمة، موضحا أن ذلك -إلى حد ما- يضيع مكتسبات التنمية الإقليمية، في ظل الانخفاض النسبي في نمو الاقتصاد العربي حاليا.