التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 03:32 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| خبير اقتصادي: علاج البطالة حل الهجرة غير الشرعية

 أكد الدكتور محمد نور الدين الخبير الاقتصادى وعضو الهيئة الاستشارية العليا لمجلس علماء مصر أن حل مشكلتي الفقر والبطالة سيقلل من ظاهرة الهجرة غير الشرعية من مصر.


ودعا الدكتور نور الدين – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى دعم الدولة للمشروعات الصغيرة، وأن مجلس علماء مصر يشجع هذه المشروعات التي توفر المزيد من فرص العمل.


وقال إن الكثير من الشباب حين يهاجرون إلى خارج مصر يعملون في مهن لا تحقق طموحه المادي، رغم أنه ربما يكون قد طلب من أسرته بيع ما لديها من أجل فرصة وهمية للهجرة غير الشرعية، وبدلا من ذلك فمن الممكن أن يقوم الشباب أيضا باستصلاح الأراضى الزراعية المصرية كمشروع خاص يدر عائدا ماديا لصالح التنمية الإقتصادية فى الدولة.


ولفت إلي ضرورة استغلال نسبة 30% من المساحة الإجمالية لأرض مصر حيث إننا نعيش على نسبة 7 % فقط ، كما أن هناك مشروع الدكتور فاروق الباز " ممر التنمية " لاستغلال المياه والأراضى وامتداد المحافظات المصرية، بمحازاة نهر النيل حيث إن هذا المشروع يلزمه توفير مياه فى الصحراء سواء الشرقية أو الغربية وأغلب هذه المياه جوفية وغير متجددة.


وأشار الدكتور نور الدين إلى أنه يتولى حاليا بمجلس علماء مصر ملف استغلال المياه فى مصر لصالح التنمية الإقتصادية وهناك العديد من الدراسات فى هذا الصدد وسيتم تقديمها للسلطات المسؤولة لتعظيم الاستفادة من مشروع الدكتور فاروق الباز.