التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:53 م , بتوقيت القاهرة

قطر تقود صعود البورصات العربية

واصلت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، استيعاب المراجعة نصف السنوية لإم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق، والتي أثرت إيجابيا على معظم الأسواق الخليجية، وشكلت أنباء عن تماسك الهدنة في اليمن رغم حوادث بسيطة، عاملا إيجابيا آخر للبورصات الخليجية.


وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 % مع صعود السهمين القياديين مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري 2.4 %و1.5%، وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عملاق إنتاج البتروكيماويات 2.2%حتى مع تأرجح أسعار النفط بين المكسب والخسارة بفعل مخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي.


وصعد سهم مجموعة الطيار للسفر 1.8%، ونشرت إم.إس.سي.آي، يوم الثلاثاء، مؤشرا منفصلا للسعودية، وأضافت إليه سهم مجموعة الطيار وكان ذلك التغيير الوحيد عن المؤشر المؤقت للمملكة الذي نشرته العام الماضي.


وستفتح المملكة سوقها للأسهم أمام الموجة الأولى من المستثمرين الأجانب المؤهلين في 15 من يونيو، رغم توقعات محللين بأن تدفق الأموال سيكون بطيئا وتدريجيا.


وهبط سهم اتحاد اتصالات "موبايلي" 1.2% بعدما قالت هيئة السوق المالية السعودية إنها أحالت إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام مشتبها بهم في قضية موبايلي بشأن مخالفات تتعلق بالتداول بناء على معلومات داخلية، وأغلق المؤشر الرئيسي بالبورصة السعودية على ارتفاع  0.6% مسجلا  9732 نقطة.


وحقق مؤشر بورصة قطر أفضل أداء في المنطقة لليوم الثاني وصعد 1.2 % مع ارتفاع سهم ازدان القابضة للتطوير العقاري بالحد الأقصى اليومي 10%، بينما زاد سهم قطر للتأمين 7.4 %. و أغلق المؤشر الرئيسي قطر على ارتفاع بنسبة 1.2% إلى 12516 نقطة.


وارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري 1.3% وكان الداعم الرئيسي للمؤشر العام للإمارة الذي صعد 0.3 %، وزاد سهم الدار العقارية 0.4 % بعدما سجلت الشركة ارتفاعا في صافي ربح الربع الأول من العام مع انخفاض النفقات وقوة العائدات من أنشطة الإيجارات.


وأغلق مؤشر أبوظبي الرئيسي على ارتفاع بنسبة  0.3 % محققا 4630 نقطة،فيما ارتفع مؤشر سوق دبي 0.1% فقط مع هبوط سهمي دريك آند سكل انترناشونال وأرابتك القابضة للبناء ثلاثة و1.2 %، وأعلنت دريك آند سكل، اليوم الخميس، أنها سجلت انخفاضا بلغ 38% في أرباح الربع الأول دون توقعات المحللين مع هبوط الإيرادات وحذرت من أنها تواجه صعوبات في السعودية ستؤثر على أدائها هذا العام.


 


أما عن باقي أسعار الإغلاق  البورصات الخليجية :


الكويت.. هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 6357 نقطة.


سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.8 في المئة إلى 6362 نقطة.


البحرين.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 1392 نقطة.