التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:17 ص , بتوقيت القاهرة

بعد 7 سنوات من العزلة.. إندونسيا تسعى للعودة إلى "أوبك"

قال وزير الطاقة الإندونيسي، سوديرمان سعيد، اليوم الخميس، إنه سيطلب من رئيس بلاده جوكو ويدودو الموافقة على عودة بلاده للانضمام إلى منظمة أوبك بعد سبع سنوات من مغادرتها للمنظمة.


وكانت إندونيسيا البلد الوحيد من جنوب شرق آسيا العضو بمنظمة أوبك على مدى نحو 50 عاما قبل أن تنسحب منها أواخر 2008، بعدما تحولت إلى مستورد صاف للنفط مع تزايد الطلب المحلي وتراجع الإنتاج.


وقال الوزير سوديرمان سعيد للصحفيين، بحسب وكالة رويترز: "سأطلب من الرئيس دراسة العودة لعضوية أوبك، حتى نكون قريبين من السوق، لقد عرضت علينا العودة"، وقال الوزير إنه سيحضر اجتماع أوبك في مطلع يونيو بصفة مراقب.


غير أن النظام الأساسي لأوبك ينص على أن أي دولة تتمتع بصادرات صافية كبيرة من البترول الخام وتتوافق مصالحها في الأساس مع مصالح الدول الأعضاء يمكنها أن تحصل على العضوية الكاملة بالمنظمة إذا نالت موافقة ثلاثة أرباع الدول الأعضاء بما في ذلك موافقة جميع الأعضاء المؤسسين، وتسمح أوبك للدول غير المؤهلة للعضوية الكاملة بالانضمام كعضو مشارك لكن وفق شروط خاصة.


وقال الوزير الإندونيسي "العضوية مستويات، في البداية يمكن أن نكون مراقبا لكن فيما بعد إذا منحنا إمكانية الحصول على العضوية الكاملة فسيكون ذلك جيدا". وأضاف "مازلنا نصدر الغاز وإن كان ذلك بكمية ضئيلة.. لذا فالأمر ليس مشكلة".