التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:01 ص , بتوقيت القاهرة

بـ"هارفوني".. شركة أمريكية تتوسع في علاج فيرس "سي" بمصر

أعلنت شركة "جيلياد ساينسز" الأمريكية أنها توصلت إلى اتفاق مع وزارة الصحة والسكان المصرية لتزويدها بهارفوني (ليديباسفير 90 مجم/ سوفسبوفير400 مج)، أول نظام لجرعة من قرص واحد مرة واحدة يوميا لعدوى فيروس التهاب الكبد الوبائى سي (HCV)، بغرض استعماله في برنامج البلاد القومي لعلاج التهاب الكبد الفيروسى سي.


ويوسع الاتفاق الجديد نطاق شراكة التهاب الكبد الفيروسي سي القائمة بين جيلياد ومصر، والتي من خلالها تزودها جيلياد بسوفالدي (سوفسبوفير 400 مجم) بسعر بالغ التخفيض.


وقال نائب الرئيس التنفيذي للشركة، جريج التون، في بيان الخميس، "من دواعي سرورنا البالغ أننا سنستطيع أن نطرح هذا الخيار العلاجي الجديد والهام للمرضى في مصر بعد أقل من عام من اعتماده في الولايات المتحدة وأوروبا".


وأضافالتون "أن الحكومة المصرية تتخذ خطوات هامة لمجابهة عبء الالتهاب الكبدي سي بالبلاد، ونحن نعتقد أن هارفوني سيكون له دور هام في برنامجهم العلاجي".


وسيتم توزيع هارفوني بواسطة ايبيس فارما شركاء عمل جيلياد الحصريين في مصر، ويورد بسعر يكافئ 400 دولار أمريكي للزجاجة، حيث إن هارفوني سيضغط فترة العلاج من 24 أسبوعا إلى 12 أسبوعا للكثيرين من المرضى، ما من شأنه تخفيض معدل تكلفة مجمل البرنامج العلاجي في البلاد.


وقال عميد معهد الكبد بالقاهرة ورئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وحيد دوس، "إن إدراج هارفوني في برنامجنا لعلاج الالتهاب الفيروسي سي سيسمح للمرضى المصريين بجنى ثمار نظام علاجي، ليس فقط آمنا وفعالا، وإنما أيضا أقصر من العلاجات المتبعة حاليا، ومن شأن فترة العلاج المختزلة أيضا أن تخفض التكلفة الكلية للعلاج، بما يمكننا من علاج عدد أكبر من المرضى".


وأضاف وزير الصحة، عادل عدوي، أنه "لا يوجد ثمة مكان آخر يعظم فيه عبء الالتهاب الفيروسي سي أكثر منه في مصر، التي تعاني أعلى معدلات انتشار للفيروس في العالم، لقد أعلنا خطة قومية لمواجهة عبء مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي سي (HCV) في مصر، وهذا الاتفاق مع جيلياد سيخدم الإسراع في وتيرة جهودنا".


وبدأ برنامج مصر لعلاج الالتهاب الفيروسي سي استخدام نظم علاجية قائمة على سوفالدي في أكتوبر 2014، ومنذ ذلك الحين فقد بدأ أكثر من 60000 مريض تلقي العلاج.