التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:25 م , بتوقيت القاهرة

حرب اليمن ترفع رسوم التأمين على شركات الشحن

تعبر الملايين من براميل النفط باب المندب أمام سواحل اليمن ومضيق هرمز أمام سواحل إيران يوميا إلى أوروبا والولايات المتحدة وآسيا، ومن المرجح أن تقفز تكاليف التأمين على شركات الشحن، في الوقت الذي تقف فيه السعودية وإيران على طرفي النقيض في حرب اليمن تتنامي بشكل يومي المخاطر التي تواجهها الرحلات الحيوية لناقلات النفط والسلع.


وفي الأسبوع الماضي أفرجت إيران عن سفينة الحاويات ميرسك تيجرس التي ترفع علم جزر مارشال وطاقمها بعدما احتجزتهم في مضيق هرمز، ودفع ذلك الولايات المتحدة إلى إرسال سفن حربية لمتابعة السفن التي ترفع علم الولايات المتحدة لدى مرورها عبر المضيق في إجراءات مؤقتة .


قال جون دالبي من مارين ريسك مانجمنت التي تزود السفن في المنطقة بفرق أمنية مسلحة خاصة "المنطقة كلها عبارة عن برميل بارود حاليا" و أضاف أن التوتر يغرق المنطقة بسبب الزوارق البحرية الدورية أو إيرانية أو قوات أخري في منطقة أو إرهاب قراصنة الصوماليين .


نقل عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية قولها يوم الأربعاء إن إيران لن تسمح للقوات البحرية التابعة للتحالف الذي تقوده السعودية بتفتيش سفينة شحن إيرانية في طريقها إلى اليمن.


وقال أحد المحامين من مكتب دي.دبليو.اف ويعمل بإحدى شركات التأمين  جوناثان "السفن المتجه إلى الخليج والبحر الأحمر وشرق المتوسط نتيجة لوجود احتمالية لتعرض لهجمات وبإضافة لزيادة علاوات التأمين.


وقال أحد التقارير الإرشادية "إذا اعتلت قوات إيرانية السفينة حتى بعد رفض السماح لها فينبغي عدم مقاومة ذلك بالقوة من جانب الأشخاص الذين على متن السفينة التجارية التي ترفع علم الولايات المتحدة. عدم المقاومة العنيفة ليس إقرارا ولا قبولا بشرعية مثل ذلك الاعتلاء".