التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

"كاسبرسكي": الأطفال صيد سهل لاختراق بيانات آبائهم

تنتشر التهديدات في كل مكان على شبكة الإنترنت، وتشكل خطرا كبيرا على المستخدمين الأصغر سنا، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للأطفال الذين يستخدمون الأجهزة المتنقلة أن يكونوا أكثر عرضة لتلك التهديدات، لأن لديهم حرية تصفح الإنترنت في أي زمان أو مكان، دون إشراف من شخص بالغ.


وقالت شركة "كاسبرسكي لاب" المتخصصة في حلول أمن المعلومات، إن الاستطلاع الذي أجرته مع مؤسسة "B2B International" على مدى فترة 12 شهرا، أظهر أن نسبة 22% من الأطفال الذين شملهم الاستطلاع، تأثروا بحوادث أمنية عبر الإنترنت، من ضمنها التعرض للتسلط الإلكتروني أو تصفح مواقع تحتوي على مواد ضارة بالصغار.


أثناء تصفح الإنترنت، قد يصادف الأطفال صفحات على الشبكة تحتوي معلومات غير مناسبة، على سبيل المثال، مواقع ذات محتوى خادش للحياء أو تتضمن معلومات عن الأسلحة أو المخدرات، وهناك  مشكلة شائعة أخرى تظهر عندما يؤدي البحث عن معلومات معينة إلى نتائج تختلف عن تلك التي يبحث عنها المستخدم، فعلى سبيل المثال، قد يبحث الطفل عن رسوم كرتونية، فيحصل على نتائج تشمل رسوما كرتونية للبالغين.


وأكدت الدراسة، أن الشبكات الاجتماعية تعتبر مصدرا خطيرا للتهديدات أيضا، حيث يمكن للأطفال أن يضيفوا أي شخص كصديق، وتكوين شبكة من المعارف والتواصل مع أفراد يقومون بإزعاجهم أو تضليلهم، أو يحاولون الحصول على معلومات سرية منهم، حيث أظهر التقرير على وجه الخصوص، أن نسبة 21% من الآباء والأمهات قد خسروا أموالا أو معلومات سرية، كانت مخزنة على أجهزتهم بسبب أنشطة أطفالهم باستخدام تلك الأجهزة.


وغالبا، تكون أجهزة الهواتف المتنقلة والأجهزة اللوحية بمثابة لوحات تحكم بالألعاب العالمية، ويقوم كثير من الأطفال باستخدامها لهذه الأغراض بصفة رئيسية مع أغراض أخرى قليلة، ومع ذلك ليست كل الألعاب مناسبة للأطفال، حيث يحتوي البعض منها على مشاهد عنف وألفاظ نابية، أو مثيرة للغرائز.


وشدد خبراء "كاسبرسكي" على ضرورة التأكد من أن الجهاز، يتمتع بالحماية اللازمة والصحيحة ضد البرامج الخبيثة والمواقع الوهمية وغيرها من التهديدات المنتشرة على شبكة الإنترنت، وخاصة على الأجهزة التي تشغل بنظام الأندرويد، حيث أن حوالي 99% من جميع البرمجيات الخبيثة في الهواتف المتنقلة، تستهدف الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.


وأوردت الشركة في بيانها، اليوم الإثنين، أن العديد من الأطفال يقضون معظم أوقاتهم منشغلين باستخدام أجهزتهم المتنقلة، ومن الصعب تطبيق معظم تعليمات الحظر والقيود التي تحد من استخدام الأجهزة المتنقلة، التي غالبا ما تكون في صحبة الطفل، إلا أن هناك مجموعة كبيرة من وسائل التقنية، التي يمكن أن تساعد في تقليص الوقت، الذي يقضيه الأطفال في استخدام أجهزتهم المتنقلة، أو تحديد الأوقات التي يمكنهم اللعب فيها من خلال تلك الأجهزة.


وبطبيعة الحال، لا يمكن حل المشكلة عن طريق وسائل التقنية وحدها، حيث يحتاج الأطفال إلى بدائل لأدواتهم ويمكن فقط لآبائهم وأمهاتهم أن يوفروا لهم تلك البدائل، من خلال قضاء المزيد من الوقت معهم أو توفير ألعاب رياضية مناسبة لهم، أو جعلهم ينشغلون في ممارسة إحدى الهوايات، بحيث يكون لديهم وقت أقل لاستخدام أجهزتهم المتنقلة.


ويمكن لتكنولوجيا المعلومات أن تساعد في حماية الأطفال على الإنترنت، حيث تقدم "كاسبرسكي لاب" عددا من الأدوات لضمان بقاء الأطفال في مأمن من التهديدات الإلكترونية على الأجهزة المتنقلة، ويمكن لهذه الأدوات أن تقوم بمنع المحتويات الخبيثة تلقائيا، واستبعاد المواقع غير المرغوب فيها، وتزويدك بتقارير تتضمن معلومات عن التطبيقات التي يثبتها أطفالك على أجهزتهم، ومن بين هذه الأدوات Safe Browsers للهواتف المشغلة بنظام iOS وWindows.