التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:20 م , بتوقيت القاهرة

"إيتيدا" تبحث توجهات صناعة البرمجيات المحلية

عقد مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، صباح اليوم الإثنين، ملتقى لمناقشة أبرز توقعات واتجاهات صناعة البرمجيات على المستويين التقني والتجاري لعام 2015، وذلك بأحد فنادق مدينة نصر بالقاهرة.


أدار الملتقى رئيس المركز، الدكتور حسام عثمان، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، المهندس حسين الجريتلي، ولفيف من رواد صناعة البرمجيات في مصر، وعدد من ممثلي الجهات المتخصصة وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وتضمنت أجندة عمل الملتقى عرض عدد من قصص النجاح ودراسات الحالة التي أجرتها مجموعة من شركات البرمجيات وتمكنت من خلالها من رفع قدراتها وتحقيق نتائج قابلة للقياس في مجال تطوير عمليات البرمجيات.


كما قدم الخبراء المعنيين بصناعة البرمجيات بمركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات مجموعة من العروض التوضيحية والجلسات النقاشية، وذلك لتسليط الضوء على المناهج التي يجب اتباعها لرفع قدرات الشركات العاملة في مجال البرمجيات.


وأشاد الرئيس التنفيذي لمعهد CMMI بالولايات المتحدة الأمريكية، كيرك بوتولا، في كلمة له وجهها لمركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات، بمجهودات المركز في تبني نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI للتطوير والخدمات في مصر والشرق الأوسط.


واشتملت موضوعات الجلسات أيضًا على الخطوات التي يجب أن تتبعها الشركات للحصول على شهادة نموذج استحقاق الجودة المدمج، والفرص التجارية التي يمكن أن تتحقق نتيجة لتطوير جودة عمليات البرمجيات وطرق قياس العائد على الاستثمار في هذا الصدد.


كما وزع المركز الشهادات الخاصة بحصول الشركات على مستويات فنية مختلفة من نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI، وكذلك الشركات التي اشتركت في مشروع دليل تطوير عمليات البرمجيات للشركات الصغيرة والمتوسطة SPIG for SMEs.


يذكر أن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات المصري، تم إنشائه في يونيو 2001 من خلال الجهود التي تقوم بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الصناعة في مصر، وتم نقل تبعية المركز لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في عام 2005، وتتلخص مهمة المركز في دعم وتطوير صناعة البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات لرفع القدرة التنافسية للشركات المصرية في السوق العالمي.