التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:23 م , بتوقيت القاهرة

"المركزي" و"الغرف التجارية" يبحثان تسهيلات "إيداع" المصدرين

قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد الوكيل، أنه سيجتمع غدا الثلاثاء، بمحافظ البنك المركزي هشام رامز، لبحث الحصول على الموافقة على إيداع حسابات المصدرين لبعض الدول التي تشهد توترات أمنية وغير قادرة على التعامل عبر أجهزتها المصرفية، داخل البنوك بموجب الشهادات الجمركية.


وأكد الوكيل، في تصريحات صحفية، أن اجتماع مجلس الوزراء أمس الأحد، وحضره وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحافظ البنك المركزي، استعراض المشكلات الخاصة بالصادرات من الدول المجاورة التي تشهد توترات أمنية حادة وفي مقدمتها ليبيا وتونس واليمن وسوريا والعراق.


وأوضح أن مجلس الوزراء، أصدر موافقته على السماح للمصدرين من الدول المجاورة والمضطربة أمنيا بالايداع بالبنوك بموجب توفير الشهادات الجمركية المختومة، نظرا لعدم قدرتها على التعامل عبر الجهاز المصرفي الخاص بها، على أن يسمح لها بالإيداع خارج تطبيق قرار الحد الأقصى للإيداع الدولاري والمحدد بـ50 ألف دولار شهريا في مصر.


وأشار إلى أبرز القرارات الخاصة بمناقشة أزمات المصدرين خلال الاجتماع أمس مع مجلس الوزراء، إذ أوصى رئيس الوزراء بحصر جميع أنواع العوائق التي تواجه نشاط التصدير والمتعلقة بأزمة الطاقة والسولار، إلى جانب بحث حل أزمة توفير الدولار بالتعاون مع البنك المركزي.


ولفت إلى مساهمة البنك المركزي في سد احتياجات العديد من المستوردين بطرح عطاءات دولارية خلال الأسبوع الماضي وصلت إلى 800 مليون دولار، وتم تخصيصها للسلع الغذائية وتوفير المواد الخام لتشغيل المصانع.