التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:10 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تستفيد من جهاز حماية المستهلك؟

في الوقت الذي ازداد فيه تعداد السكان وانتشرت التكنولوجيا وارتفعت نسبة الاستهلاك، ومع ظهور العديد من السلع الجديدة والمتنوعة، والتي قد يشوبها عيب، أو لا تنطبق عليها المواصفات، ومن ثم يواجه المستهلك متاعب في استبدالها أو استرجاع قيمتها، يأتي القانون ليحفظ لك حقك من جشع التجار.


قانون حماية المستهلك يحتوي على مواد كثيرة ملزمة للتجار لتحقيق الحماية للمستهلكين وإعطائهم حقوقهم، فمن حق المستهلك أن يجد على المنتج البيانات بشكل كامل وواضح تسهل قراءته، وإذا ما طلب فاتورة عند الشراء أن يحصل عليها، دون تحمل أية أعباء إضافية، ومن حقة استبدال السلعة بأخرى جديدة أو إعاداتها للتاجر مع استرجاع ثمنها إذا كان بها عيب.


 البيانات المطلوبة


يجب أن تحتوي الفاتورة الصحيحة على اسم المورد واسم محله التجاري، وتاريخ التعامل، وسعر المنتج، ومواصفاته، ونوعيته وكميته، وتوقيع أو ختم المورد.


والفاتورة تثبت التعامل أو التعاقد بين المستهلك و المورد على منتج أو خدمة، وعلى المورد بناء على طلب المستهلك أن يقدم فاتورة دون تحميله أية أعباء إضافية مالية كانت أو غير مالية، ولا يعتبر إيصال البيان فاتورة، ويعتبر إيصال الماكينة الآلية بالمتاجر فاتورة إذا تضمنت اسم المورد وتاريخ التعامل.



أما في حالة البيع بالتقسيط يجب أن تتضمن الفاتورة، إجمالي مبلغ التقسيط للمنتج، والسعر الفعلي للفائدة السنوية، وكيفية احتسابها، وتاريخ بدء احتساب الفائدة، وعدد الأقساط وقيمة كل قسط، ومدة التقسيط، والإجراءات في حالة تخلف المستهلك عن دفع الأقساط أو التأخر في سدادها.


وعند اكتشاف بعض العيوب بالمنتج بعد الشراء، عليك أن تتجه لمكان الشراء لحل المشكلة وديا، ويكون لك الحق في استبدال السلعة بأخرى جديدة، أو إعادتها للتاجر مع استرجاع قيمتها إذا كانت السلعة معيبة أو غير مطابقة للمواصفات، وذلك خلال مدة 14 يوما من تاريخ استلام السلعة.


 


كيف تتقدم بالشكوى؟
 


في حالة عدم تمكنك من حل الشكوى وديا، يمكنك التوجه إلى أقرب جمعية لحماية المستهلك؛ لمساعدتك على حل الشكوى قبل تقديم شكواك للجهاز، وفي حالة رغبتك بتقديم شكواك مباشرة لجهاز حماية المستهلك يمكنك القيام بتقديم الشكوى من خلال إحدى الطرق التالية:


1-    الاتصال بالخط الساخن "19588" من خلال أي خط أرضي.


2-     إرسال شكواك من خلال الفاكس على رقم 35380384.


3-    الاتجاه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة شكوى مجانية.


4-    الاتجاه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين لتقديم الشكوى باليد.


وفي جميع الأحوال يرجى إرفاق صورة من فاتورة الشراء عند تقديم الشكوى أو إرسال صورة الفاتورة مدون عليها رقم الشكوى إلى بريد الجهاز الإلكتروني [email protected]


سياسة الاستبدال والاسترجاع
 


يحق للمستهلك خلال أربعة عشر يوما من تسلم أية سلعة الحق في استبدالها أو إعادتها مع استرداد قيمتها، وذلك إذا شاب السلعة عيب، أو كانت غير مطابقة للمواصفات، أو الغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله، ويلتزم المورد بإبدال السلعة أو استعادتها مع رد قيمتها دون أية تكلفة إضافية.


وتعتبر السلعة معيبة إذ كان فيها أي نقص في قيمتها بحسب الغاية المقصودة، يؤدي إلى حرمان المستهلك كليا أو جزئيا من الاستفادة بها فيما أعدت من أجله، بما في ذلك النقص الذي ينبع من خطأ في مناولة السلعة أو تخزينها وذلك ما لم يكن المستهلك تسبب في وقوعه.


ويلتزم المورد عند علمه أن هناك منتجا معيبا لديه أن يعلن توقفه عن إنتاجه أو التعامل عليه، ويحذر المستهلكين بعدم استخدام هذا المنتج، مع التزامه بناء على طلب المستهلك بإبدال المنتج أو إصلاح العيب أو إرجاع السلعة مع رد قيمتها دون أي تكلفة إضافية.



الإعلانات المضللة


انتبه.. هناك بعض الإعلانات المضللة التي قد توقعك في مشكلات أنت في غنى عنها، ويعتبر الإعلان مضلل إذا تضمن عرض أو بيان كاذب؛ يؤدي لتضليل المستهلك وخداعة وتكوين انطباع غير حقيقي عن المنتج المعلن عنه.


وعليك الحذر من الإعلان الذي تجد فيه مبالغات لا تعبر عن حقيقة المنتج، فلا يؤدي الأغراض المطلوبة منه عند استخدامه، وغالبا ما يتم في هذه الأوقات البيع عبر الهاتف دون وجود مقر محدد لهؤلاء المعلنين.


وعادة ما تجد شروط الاتفاق وإجراءات التعاقد فيها مخالفة لما ذكر بالإعلان، مثل تجاهل خدمة ما بعد البيع، وكثيرا ما تجد الإعلان عن عروض خاصة مغرية بسبب انخفاض مستوى الجودة للمنتج أو الخدمة.


ويحمل الإعلان المضلل أيضا الترويج بالخداع لمنتجات يدعي المعلن أنها تحمل شهادات وعلامات جودة، مع عدم وجود مراكز خدمة معتمدة لدى المعلن أو المورد، كما يحمل الإعلان المضلل الترويج لمنتجات دون التصاريح المعتمدة، وقد تسبب أضرار خطيرة مثل الأعشاب، المنشطات، عقاقير التخسيس، ومستحضرات التجميل.


كما يكون الإعلان مضلل عند الترويج لمنتج أو سلعة غير واضحة البيانات مثل مصدر السلعة، ومكوناتها، وتاريخ الإنتاج والصلاحية، ويكون السعر الوارد بالإعلان مخالف للسعر الإجمالي المطلوب سداده فعليا. وعند اكتشافك إعلان مضلل، امتنع فورا عن الشراء وأبلغ جهاز حماية المستهلك مع تقديم ما يدعم ذلك.