التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

وزير الصناعة: هذه أبرز التحديات أمام الحكومة

أشار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبد النور، إلى أن مصر تواجه عددا من التحديات هذه الفترة، يأتي على رأسها ارتفاع العجز في الموازنة العامة للدولة، والعجز في الميزان التجاري، وكذا ارتفاع معدلات البطالة والزيادة السكانية المستمرة.


وأضاف عبدالنور، تعمل الحكومة على مواجهة تلك التحديات، من خلال انتهاج سياسات وخطط جديدة تهدف بشكل أساسي إلى زيادة معدلات الإنتاجية والنمو في الناتج المحلي الإجمالي، وتسهيل قيام الأعمال والتجارة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.


وأكد عبدالنور خلال لقائه بممثلي مؤسسة جيمس تاون فاونديشن البحثية الأمريكية، أن الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب ليس فقط لحماية أمنها الداخلي، وإنما لحماية أمن واستقرار باقي دول العالم، إذ أصبح يمثل هذا الإرهاب تهديدا حقيقيا لكافة دول العالم.


ولفت الوزير إلى ضرورة تكاتف الجهود الدولية لمساندة مصر في هذه الحرب الشرسة وبصفه خاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي يجب أن تلعب دورا أكثر ايجابية لدحر هذا الإرهاب الأسود.


وقال عبدالنور: إن مصر تسير علي الطريق الصحيح لبناء مصر الجديدة الديموقراطية المدنية الحديثة من خلال تنفيذ خارطة الطريق التي أسهمت في استعادة مصر لثقة العالم سواء على المستوي السياسي أو الاقتصادي.


ولفت الوزير إلى أن رفع مؤشرات أداء الاقتصاد المصري من مختلف المؤسسات المالية والتمويلية الدولية، يؤكد نجاح خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة المصرية والإجراءات التي اتخذتها لتحسين مناخ الأعمال في مصر؛ ليصبح أكثر جاذبية للمستثمرين المصريين والأجانب، وذلك من خلال مراجعة وتعديل التشريعات والقوانين الحالية المنظمة لبدء الأعمال واستخراج التصاريح والقضاء على كافة العوائق البيروقراطية والروتينية، وهو ما يعزز من جاذبية السوق المصرية وزيادة تنافسيته.


واستعرض الوزير المزايا التنافسية العديدة التي تميز السوق المصرية كأحد أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة العربية والإفريقية، والتي يأتي على رأسها موقع مصر الجغرافي المتميز وكونها سوق استهلاكيا ضخما، يضم أكثر من 90 مليون مستهلك، وكذا ارتباط مصر بالعديد من الاتفاقيات التجارية مع عدد من المجموعات والتكتلات الاقتصادية الهامة مثل الاتحاد الأوروبي والدول العربية و"الميركسيور" وكذا دول شرق إفريقيا.


وحول خطة الحكومة لتنمية منطقة قناة السويس أشار عبد النور إلى أن هذا المشروع القومي العملاق يمثل نقطة فارقة في حياة المصريين، إذ جمعوا 64 مليار جنيه، في 8 أيام فقط؛ لبدء هذا المشروع، لافتا إلى أن المخطط العام تضمن تنفيذ مشروعين الأول هو إزدواج خط القناة والذي سيتيح زيادة عدد السفن العابرة للقناة وبالتالي تسهيل حركة التجارة الدولية.


ومن المخطط الانتهاء من هذا المشروع مطلع أغسطس المقبل، بينما يستهدف المشروع الثاني تنمية إقليم قناة السويس من خلال إقامة مشروعات صناعية وتجارية وخدمية في هذه المنطقة الحيوية.


وفيما يتعلق بعلاقة مصر بصندوق النقد الدولي أوضح عبد النور، أن العلاقة بين الجانبين إيجابية للغاية، وهو ما أكده آخر تقرير للصندوق حول منظومة أداء الاقتصاد المصري.