التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:27 م , بتوقيت القاهرة

على عكس التصريحات التركية.. 800 مليون دولار استثمارات مصرية في تركيا

أثارت تصريحات وزير الاقتصاد التركي، نيهات زيبكجي، والتي أكد فيها أن مصر تحتاج تركيا من الناحية الاقتصادية أكثر من حاجة تركيا إليها، حالة من الانتقاض لدى الشارع المصري، فالوزير أوضح أنه لا توجد استثمارات مصرية في تركيا، بينما توجد استثمارات تركية في مصر.


وبالعودة إلى إحصائيات وزارة الصناعة والتجارة، فحديث وزير الاقتصاد التركي خاطئة حيث أن هناك 800 مليون دولار، استثمارات مصرية بتركيا، في مجالات السماد والكيماويات والملابس الجاهزة والسلع الغذائية، وانسحب رئيس مجموعة النساجون الشرقيون محمد فريد خميس، قبل أشهر من السوق التركي لرفضه التدخل في الشان المصري.


 العلاقات المصرية - التركية، شهدت توترًا شديدًا، على خلفية الموقف التركي من ثورة الـ 30 من يونيو، وعزل الرئيس محمد مرسي ويربط البلدان بالعديد من الاتفاقيات الاقتصادية، أهمها اتفاقية التجارة الحرة عام 1976 وإلغاء الضرائب بين الطرفين في 1993 واتفاقية التعاون الاقتصادي والتقني الموقعة عام 1994 واتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 1996، والتي تعد تجديدًا لاتفاقية التجارة الحرة عام 1976، وزارة النقل المصرية، قررت عدم التجديد لاتفاقية "الرورو" مع تركيا والتي  انتهت في مارس 2015.


ووفقا للأرقام الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة، فإن أهم الأرقام في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وتركيا (من عام 2009 حتى النصف الأول من 2012) كالتالي:


4 مليارات دولار حجم التبادل التجاري


يقدر حجم التبادل التجاري بين البلدين بنحو أكثر من 4 مليارات دولار وكانت تطور العلاقات بنحو إيجابي بين البلدين ويستهدف زيادة الاستثمارات التركية في مصر إلى 10 مليارات دولار ونفس الرقم لحجم التبادل التجاري.


1.5 مليار دولار صادرات مصرية لتركيا


يقدر حجم الصادرات المصرية لتركيا، نحو 1،5 مليار دولار، بينما بلغ عام 2010 حوالي مليار دولار أي بزيادة قدرها 500 مليون دولار، والتي تتمثل في السماد والرمال والكيماويات والملابس الجاهزة والملح والبولي إثيلين.


2.6 مليار دولار صادرات تركيا لمصر


بلغت الواردات المصرية من تركيا خلال عام 2011 حوالي 2.6 مليار دولار، في حين كانت عام 2010 حوالي 1.9 مليار دولار، قرابة 2? من إجمالى الصادرات التركية? وتأتي على رأسها السيارات والحديد والخضر والفواكه والمنسوجات، وهو ما يعني تفوق تركيا في الميزان التجاري بين البلدين.


2  مليار مساعدات اقتصادية


على صعيد المساعدات الاقتصادية? قدمت تركيا حزمة من المساعدات لمصر في أكتوبر 2012 بلغت 2 مليار دولار? مليار دولار منحة لا ترد من أجل تمويل الواردات المصرية من تركيا، ومليار دولار قرضا من أجل تحسين أوضاع الاحتياطي من النقد الأجنبي.


2.2 مليار دولار حجم الاستثمارات التركية في مصر


قدرت الأرقام الواردة من وزارة التجارة والصناعة المصرية حجم الاستثمارات التركية في مصر بنحو 2 مليار و200 مليون دولار، تحتل بها تركيا المرتبة رقم 47  ضمن قائمة أهم الدول المستثمرة في مصر، من خلال المصانع التركية في المناطق الصناعية بمدن 6 أكتوبر وبرج العرب.


52  ألف عامل مصري


عدد العاملين المصريين في المنشآت الصناعية التركية الموجودة بالمناطق الصناعية بمدن 6 أكتوبر وبرج العرب التي ترتكز فيها المصانع التركية، والتي يبلغ عددها 418 منشأة صناعية، ويعمل بها 52 ألف عامل.


60  ألف سائح مصري


وحسب بيانات صادرة عن وزارة السياحة المصرية، فإن أعداد المصريين الذين يسافرون إلى تركيا سنويا يقدر بـنحو 60 ألف سائح مقابل عدد قليل لا يتجاوز الـ10 آلاف من السائحين من تركيا إلى مصر.