التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:09 ص , بتوقيت القاهرة

رابطة تجار السجائر: 35% ممن يشترون السجائر الفرط حالتهم ميسورة

كشفت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة عن ارتفاع أسعار السجائر الفرط التي وصلت لـ2 جنيه وبحد أدنى 50 قرشا بسبب حالة الغلاء التي حذرت الرابطة منها للغياب التام للرقابة والتوعية.


ونشرت الرابطة قائمة رصدتها من جولاتها الميدانية في أكشاك ومحلات عدد من المحافظات الكبرى هى القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية ومرسي مطروح والبحيرة، وتبين زيادة عدد مستهلكي السجائر الفرط ما خفض المبيعات الإجمالية 20% في هذه المحافظات.


والأسعار كالتالي: كليوبترا عادة من 50 إلى 75 قرشا للسيجارة بينما لا يوجد كليوباترا بوكس أو سوبر لأن مكسبهما بالعلبة أفضل من الفرط، لأنهما أغلى 2 جنيه عن العادة، مالبورو 1.5 جنيه، LM بـ1.25 جنيه وورثمان 1.25 جنيه، دانهيل 1.5 جنيه فيسرورى 1 جنيه وكينت لا تباع فرط.


وقال رئيس رابطة تجار السجائر، أسامة سلامة في بيان اليوم السبت، إن زبائن السجائر الفرط لم يقتصروا على محدودي الدخل فقط بل منهم متقدرين خاصة من الشباب الذين كانوا يتباهون من قبل بشراء علبة سجائر كاملة فأصبحوا الآن بشترون 10 سيجارات فقط ويضعونها في علبة من الكرتون أو معدنية.


وأوضح سلامة، أنه وفقا لإحصائيات الرابطة، فإن 35% من مشترى السجائر الفرط هم من ميسورى الحال، بينما الغالبية العظمى من الفقراء ومحدودى الدخل وموظفى الحكومة والعمال.


ولفت رئيس الرابطة، إلى أن إحدى شركات السجائر الأمريكية العاملة في السوق تقوم بإجراء مخالف من خلال مزج السجائر قليلة النيكوتين "الأبيض" بكثيفة النيكوتين "الأحمر" في نفس العلبة الحمراء بهدف زيادة مبعيات وتصريف كميات راكدة لديها من المنتج الأبيض.


وحول تداول صورة لإحدى علب السجائر وتحتوى على كرتون بالداخل وليس سجائر، فقال رئيس الرابطة إن هناك مصانع بئر سلم في مدينة نبروة القريبة من المنصورة في محافظة الدقهلية، تقوم هذه الورش أو المصانع بتزييف العبوات ووضع علب أو علبتين فارغتين وسط خرطوشة السجائر، باستخدام ماكينات تم استيرادها من الصين.