التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:20 ص , بتوقيت القاهرة

أبل قد تسدد 1.5 مليار دولار لإريكسون بسبب براءات الاختراع

رفعت شركة إريكسون دعوى قضائية في ثلاث دول ضد أبل، زاعمة أن الأخيرة لم تلتزم بسداد مستحقات تراخيص ابتكارات تكنولوجية، بحسب ما جاء بموقع BBC الإخباري.


وأوضحت الشركة أن أبل ما زالت تستخدم براءات اختراع خاصة بإريكسون دون ترخيص، مشيرة إلى أنها عرضت عليها في السابق إجراء محادثات تحكيم، ولكن العرض لم يعد قائما في الوقت الحالي.


وكات إريكسون قد أقامت في 15 يناير الماضي دعوى قضائية ضد أبل بولاية تكساس الأمريكية للبت فيما إذا كان عرض ترخيص براءات الاختراع الأساسية الذي قدمته لشركة أبل عادل ومقبول وغير مجحف، ردا على الدعوى القضائية التي رفعتها شركة أبل بتاريخ 12 يناير أمام محكمة المنطقة الشمالية من ولاية كاليفورنيا الأمريكية تطلب فيها الحكم بأنها لا تنتهك حقوق براءات الاختراع المسجلة باسم إريكسون.


وقال قاسم الفلاحي، مدير حقوق الملكية لدى إريكسون: "التكنولوجيا الخاصة بنا تُستخدم في الكثير من خصائص ونظم تشغيل أجهزة الاتصال الحديثة"، مشيرا إلى أن النزاع مع أبل قائم بالفعل منذ عامين، معربا عن ثقته في عدالة القضاء.


ويدور النزاع بين الشركتين بشأن ما طورته إريكسون من تكنولوجيا اتصالات للاستخدام في شبكات وأجهزة الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الجيلين الثاني والرابع.


ويسود اعتقاد بأن براءات الاختراع محل النزاع هي الخاصة بالقدرة على استخدام التطبيقات على الهواتف، وتشغيل محتوى الفيديو على الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى تصميم شريحة.


ويُقدّر محللون المبلغ الذي قد تُلزم المحكمة أبل بدفعه بما يصل إلى 725 مليون دولار تسددها لإريكسون عن كل سنة، وهو ما يعني سداد ما يقارب 1.5 مليار دولار عن العامين محل النزاع.


يذكر أنه في عام 2014، كانت شركة سامسونج للهواتف الذكية قد سددت لإريكسون 650 مليون دولار لتسوية نزاع نشب بينهما على براءات الاختراع التكنولوجية