التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:05 م , بتوقيت القاهرة

465 مليون درهم من الاتحاد الأوروبي للمغرب

قدم الاتحاد الأوروبي منحة للمغرب بقيمة 465 مليون درهم مغربي "الدولار يساوي حوالي عشرة دراهم"، لتمويل بناء محطة "نور3"، وهي المحطة الثالثة للطاقة الشمسية بعد محطتي "نور 1 ونور 2"، بنواحي مدينة ورزازات، وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 150 ميجاوات.


ووقع الاتفاق المتعلق بهذه المنحة اليوم الخميس، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، مصطفى بكوري، والمفوض الأوروبي للعمل من أجل المناخ والطاقة، ميجيل أرياس كانيتي.


واعتبر بكوري أن هذه المنحة تأتي لإعداد تطوير مشروع "نور 3"، وهو المشروع الثالث الذي سينجز في إطار مشروعات، محطة الطاقة الشمسية "نور ورزازات"، الذي سيبدأ العمل فيه خلال الأسابيع المقبلة.


وأضاف أن هذا الاتفاق يؤكد ثقة المستثمرين الدوليين في المبادرات التي يطلقها المغرب في إطار الطاقة المتجددة، وكذا قدرة المغرب على مواجهة التحديات التي ستمكنها من بلورة مستقبلها وفق رؤية استشرافية تدمج البعد البيئي، ومكافحة آثار التغيرات المناخية.


ومن جانبه، أكد ميجيل كاني، رغبة الاتحاد الأوروبي في الانخراط في مشروعات تنمية المغرب، لا سيما في إطار الإستراتيجية الطموحة لتطوير الطاقة المتجددة، منوها بأن هذه المنحة تشكل إضافة من أجل الحصول على تمويل كامل لمشروعات الطاقة الشمسية بالمغرب.


وأشار إلى أن مشروعات الطاقة الشمسية بالمغرب تتطلب استخدام تكنولوجيا متقدمة، وتطوير الاندماج في أسواق الطاقة بالمغرب العربي، وربط هذه الأسواق مع الاتحاد الأوروبي.


ويدعم الاتحاد الأوروبي، من خلال هذه المنحة برنامج الطاقة الشمسية المغربي، الذي يهدف إلى إنتاج 2000 ميجاوات من الكهرباء بحلول عام 2020.


واعتمدت المملكة مخططا طموحا للطاقة الشمسية، سيمكن من توفير ما يعادل مليون طن من نفط المحروقات سنويا، وتجنب انبعاث 5.3 مليون طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون.


ويهدف المشروع أيضا إلى خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، من خلال تشجيع المقولات التي تفوز بمختلف طلبات العروض على استخدام المعدات والخدمات واليد العاملة المحلية والوطنية.